فوربس جلوبال 2000.. قائمة رؤساء أكبر الشركات العربية عالميًا

عبدالرحمن طه
فوربس-جلوبال-2000

ضمت قائمة “فوربس جلوبال 2000” للعام الجاري 41 شركة من الدول العربية، تتصدرها السعودية بـ16 شركة، تليها دولة الإمارات بـ12 شركة.

ورصدت فوربس، اليوم الجمعة 23 أغسطس 2024، الرؤساء التنفيذيون لأقوى الشركات العربية على مستوى العالم في قائمتها للعام الجاري، وتصدرتها أرامكو وبنك قطر الوطني والعالمية القابضة الإماراتية.

 رئيس أرامكو في الصدارة

رئيس-أرامكو

رئيس-أرامكو

تصدر الرئيس التنفيذي لشركة “أرامكو السعودية” أمين حسن الناصر التصنيف العربي ضمن قائمة فوربس، واحتل المركز الثالث عالميًا، ويرأس الناصر أكبر منتج للنفط الخام في العالم منذ عام 2015.

كما يشغل كذلك عضوية المجلس الاستشاري الدولي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومجلس إدارة شركة بلاك روك، ومجلس أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

بنك قطر الوطني

عبد الله مبارك آل خليفة

عبد الله مبارك آل خليفة

جاء عبدالله مبارك آل خليفة، رئيس بنك قطر الوطني “QNB” خلف رئيس أرامكو السعودية عربيًا، ولكنه حل في المركز 214 عالميًا.

وكان عبدالله مبارك آل خليفة قد انضم للمجموعة القطرية عام 1996، وتولى منصبه الحالي ليصبح رئيسًا لأكبر بنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في 2018.

وقاد المجموعة لتحقيق 8.8 مليار دولار كإيرادات في الربع الأول من العام الجاري، وشهدت أرباحًا بـ 1.2 مليار دولار، وامتلك البنك تحت إدارته أصولًا بقيمة 339.7 مليار دولار، حتى مارس 2024.

رئيس العالمية القابضة

رئيس-العالمية-القابضة

رئيس-العالمية-القابضة

حل رئيس الشركة العالمية القابضة الإماراتية (IHC) سيد بصر شعيب، ثالثًا عربيًا و215 عالميًا، وذلك بعدما تولى منصبه الحالي في عام 2019، ويشغل كذلك منصب رئيس مجلس إدارة شركة شيميرا للاستثمار، وعضوية مجالس إدارة شركة ألفا ظبي القابضة، وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وبنك أبوظبي الأول مصر، وغيرها.

تلاه طارق السدحان، رئيس البنك الأهلي السعودي، والذي حل في المركز الـ31 عالميًا، ويرأس أكبر بنك في السعودية منذ مايو 2024، ليشرف بذلك على فروع البنك الأهلي السعودي البالغ عددها 474 فرعًا، و19 مركزًا للخدمات المصرفية المقدمة للأفراد، و96 مركزًا للحوالات السريعة (QuickPay) في السعودية، بالإضافة إلى 4 فروع خارجية في البحرين والإمارات، وقطر وسنغافورة.

طارق السدحان

طارق السدحان

هناء الرستماني

أصبحت الرستماني أول سيدة تتولى منصب الرئيسة التنفيذية لأحد بنوك الإمارات في 2021، عندما شغلت منصبها الحالي في أكبر بنك في الدولة (بنك أبوظبي الأول)، الذي بلغت أصوله 336.3 مليار دولار في مارس 2024.

وحلت الرستماني في المرتبة الـ242 عالميًا، حيث تشغل منصب نائبة رئيس بنك أبوظبي الأول مصر، ونائبة رئيس مجلس الإدارة المشارك لمجلس الأعمال الأمريكي الإماراتي، وعضوية مجلس إدارة كل من المعهد الدولي للتمويل ومنصة بُنى، من بين مناصب أخرى.

هناء الرستماني

هناء الرستماني

كما حل العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمصرف الراجحي وليد بن عبدالله المقبل، في المركز 252 عالميًا، حيث يشغل هذا المنصب منذ مطلع 2020.

الإمارات دبي الوطني

شغل الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني شاين نيلسون المركز الـ260 عالميًا في قائمة فوربس جلوبال 2000، حيث يقود نيلسون البنك منذ عام 2013، ويشرف على العمليات الدولية في أنحاء الإمارات كافة، ومصر والهند وتركيا، والسعودية وسنغافورة والمملكة المتحدة، والنمسا وألمانيا وروسيا والبحرين، والمكاتب التي تمثل المجموعة في الصين وإندونيسيا.

شاين نيلسون

شاين نيلسون

يأتي خلفه عليان بن محمد الوتيد، الرئيس التنفيذي لمجموعة “stc” السعودية، وترتيبه عالميًا 370 في القائمة، حيث تولى منصبه الحالي في مارس 2024، ويشغل أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة (مجلس سامينا للاتصالات) وعضوية مجلس إدارة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول (GSMA).

عليان بن محمد الوتيد

عليان بن محمد الوتيد

استكمالًا للقائمة العالمية على صعيد الرؤساء التنفيذيين للشركات العربية المدرجة، يأتي جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) في المركز الـ395، وذلك بعد انضمامه إلى مجلس إدارة شركة طاقة في 2019، وتولي المنصب الحالي في 2020.

جاسم حسين ثابت

جاسم حسين ثابت

ربما يعجبك أيضا