مصر تكشف عن أقدم وأكبر مرصد فلكي في العالم

علي محمد
مصر تكشف عن أقدم وأكبر مرصد فلكي في العالم

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، اليوم الجمعة 23 أغسطس 2024، عن اكتشاف أقدم مبنى لمرصد فلكي في العالم، يعود تاريخه إلى القرن السادس قبل الميلاد، وذلك في محافظة كفر الشيخ.

ويشكل اكتشاف هذا المرصد الفلكي إضافة مهمة لسجل الحضارة المصرية القديمة وإنجازاتها العلمية، ويقدم لنا نظرة أعمق بشأن مدى تقدم المصريين القدماء في مجال الفلك والهندسة، وقد استخدمه القدماء المصريون لرصد حركة الشمس والنجوم وتسجيل الأرصاد الفلكية بدقة متناهية، ومن أبرز الاكتشافات داخل المرصد، العثور على ساعة شمسية حجرية منحدرة، وهي أداة متطورة لقياس الوقت في ذلك العصر، بحسب وكالة أنباء رويترز.

أكبر مرصد فلكي في العالم

قالت وزارة السياحة والآثار المصرية، في بيان، إن المبني شُيد من الطوب اللبن، وكان يستخدم لرصد وتسجيل الأرصاد الفلكية وحركة الشمس والنجوم بالمعبد الموجود في مدينة بوتو القديمة.

وذكر البيان أنه خلال أعمال الحفائر داخل المرصد عثرت البعثة على ساعة شمسية حجرية منحدرة (المعروفة بساعة الظل المنحدرة)، والتي تعتبر من أبرز أدوات قياس الوقت في العصور القديمة.

وأضاف أن المبنى الخاص بالساعة يتكون من مدماك مستقيم منتظم من بلاطات الحجر الجيري بطول 4.8 متر، يعلوه 5 كتل مستوية من الحجر الجيري، منها 3 كتل رأسية واثنتان أفقيتان، ويعتقد أنها كانت تحتوي على خطوط مائلة تستخدم لقياس ميول الشمس والظل ورصد حركة الشمس خلال النهار.

ربما يعجبك أيضا