سجن 5 أشخاص في روسيا بعد أعمال شغب باحتجاجات ضد إسرائيل

عمر رأفت
روسيا تعتقل 5 أشخاص

قضت محكمة في جنوب روسيا اليوم الجمعة 23 أغسطس 2024، بسجن 5 رجال أكثر من 6 سنوات، في أول إدانة تتعلق باحتجاج مناهض لإسرائيل شهده مطار في منطقة داغستان ذات الأغلبية المسلمة في أكتوبر.

وقالت المحكمة في منطقة كراسنودار إن الرجال، الذين صدرت بحقهم أحكام تتراوح بين أكثر بقليل من 6 و9 سنوات بتهمة المشاركة في أعمال شغب، لم يعترفوا بالذنب، كما أدانت المحكمة أحد المحتجين بارتكاب أعمال عنف ضد مسؤول حكومي، حسبما ذكرت رويترز.

تفاصيل القضية

نُقلت المحاكمة من داجستان إلى كراسنودار بسبب حساسية القضية، واقتحم مئات المتظاهرين المناهضين لإسرائيل في أكتوبر مطارا في مدينة محج قلعة بمجرد وصول طائرة قادمة من تل أبيب، وذلك في موجة من الاضطرابات بشمال القوقاز بسبب حرب غزة.

وأظهرت لقطات مصورة المتظاهرين، ومعظمهم من الشباب، وهم يلوحون بالأعلام الفلسطينية ويحطمون أبوابا زجاجية ويركضون داخل المطار وهم يهتفون “الله أكبر”.

وتجمع الحشد في المطار بعد رسالة نشرتها قناة محلية على تطبيق تيليجرام حثت فيها سكان داجستان على مقابلة “الضيوف غير المدعوين بطريقة ناضجة”، وإجبار الطائرة وركابها على العودة والتوجه إلى مكان آخر، ولم تستخدم القناة، التي حظرها تيليجرام لاحقا، كلمة “يهودي”.

 

ربما يعجبك أيضا