نتائج مُحادثات جنيف لإنهاء الأزمة في السودان

شيرين صبحي
أحداث-السودان

استعرضت مجموعة “متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح وتحقيق السلام في السودان” (ALPS)، الجمعة 23 أغسطس 2024، نتائج الاجتماعات التي انطلقت في سويسرا يوم 14 أغسطس الحالي لمدة 10 أيام.

وأشارت المجموعة التي تضم الولايات المتحدة والسعودية والإمارات ومصر والاتحاد الإفريقي وسويسرا والأمم المتحدة،، في بيان مشترك، إلى معاناة الشعب السوداني المستمرة منذ 16 شهرًا والتي أسفرت عن إجبار 10 ملايين شخص على الفرار من منازلهم، وأكثر من 25 مليون شخص يعانون من الجوع الحاد، ومليون شخص يواجهون المجاعة.

مساعي لتخفيف معاناة السودانيين

ذكرت المجموعة أن الأطراف التي تضم المجموعة اجتمعت في سويسرا لاتخاذ إجراءات ملموسة وفورية لتخفيف معاناة الشعب السوداني وإنقاذ الأرواح وتحقيق وقف دائم للأعمال العدائية”.

ولفتت إلى أنها تمكنت من تأمين إعادة فتح وتوسيع طرق الوصول الإنساني الحرجة، وتلقت التزامات بتحسين حماية المدنيين، وخاصة النساء والأطفال، فضلا عن تطوير إطار لضمان الامتثال لإعلان جدة وأي اتفاقيات مستقبلية بين الأطراف المتحاربة.

توصيل المساعدات

أوضحت المجموعة أنها تواصلت بشكل مباشر مع جنوب السودان والقوات المسلحة السودانية لإفساح المجال أمام وصول الغذاء والدواء والخدمات الطارئة لملايين السودانيين المحتاجين، مشيرة إلى أنها حصلت على ضمانات من كلا طرفي الصراع بتوفير وصول إنساني آمن من خلال شريانين رئيسيين، معبر الحدود الغربي في دارفور عند أدري وطريق الدبة مع إمكانية الوصول عبر الشمال والغرب من بورتسودان.

وحذرت من أنه “لا يجوز استخدام الغذاء والتجويع كسلاح في الحرب. ونحن نواصل إحراز التقدم نحو فتح طريق للوصول عبر تقاطع سنار، وتجري الأمم المتحدة دراسة بشأن فاعلية الطرق عبر البلاد والتي من شأنها تمكين وصول المساعدات”.

ربما يعجبك أيضا