الاتحاد الأوروبي يقدم 500 ألف يورو لدعم الشركات الأوكرانية

عبدالرحمن طه
أوروبا-أوكرانيا

قدم الاتحاد الأوروبي دفعة جديدة من المنح في إطار برنامج “إي يو فور بيزنس” أو “EU4 Business” للشركات الصغيرة ورواد الأعمال في أوكرانيا بقيمة 500 ألف يورو؛ لتمويل إجمالي 100 مشروع بتمويل جزئي من الحكومة الألمانية.

وقالت دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، في بيان، الجمعة 23 أغسطس 2024، إن رواد الأعمال الصغيرة في المناطق الأكثر تضرراً في أوكرانيا سيتمكنون من تلقي دعم مالي يصل إلى 5 آلاف يورو لإجمالي 100 منحة لتنفيذ تدابير لاستعادة أنشطتهم التجارية من خلال بنكين معتمدين هما Oschadbank وPrivatBank.

الدعم الأوروبي لأوكرانيا

حتى الآن، صرف برنامج EU4 Business الخاص بدعم الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا نحو 7.5 مليون يورو لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على البقاء والتعامل مع الصدمات الناجمة عن الحرب وانقطاع العمليات التجارية.

وقال هنريك هويتفيلدت، رئيس قسم المالية العامة ودعم الأعمال والسياسات الاجتماعية في وفد الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا:” نظل ملتزمين بمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة الأوكرانية في مكافحة عواقب الحرب والعودة إلى النمو وتوسيع السوق وشراكات التجارة والأعمال الأكبر، خاصة مع الاتحاد الأوروبي، وأضاف: “لقد قمنا بتعديل شروط المنح لتتماشى مع أهداف برامج الحكومة، مثل eRobota، ونستمر في العمل بالتآزر مع هذه المبادرات لتحقيق تأثير أكبر ونتيجة اقتصادية”.

وبحسب البيان، تلقى 779 رائد أعمال من جميع أنحاء أوكرانيا “باستثناء الأراضي المحتلة مؤقتًا” دعمًا بلغ إجماليه نحو 120 مليون هريفنيا، وقد تم منح غالبية المنح لرواد الأعمال الأفراد، مع امتلاك أكثر من نصف هذه المشاريع الصغيرة وإدارتها من قبل النساء.

ربما يعجبك أيضا