بنك اليابان يُحذر: الأسواق العالمية غير مُستقرة

شيماء عزيز
محافظ-بنك-اليابان

حذر محافظ بنك اليابان كازو أويدا، من أن الأسواق العالمية لا تزال “غير مستقرة”، حيث أكد التزامه برفع أسعار الفائدة إذا ظل التضخم والنمو الاقتصادي في البلاد على المسار الصحيح.

جاءت تصريحات كازو أويدا بعد ما يقرب من 6 أسابيع من التقلبات الشديدة في السوق، حيث ضعف الين إلى أدنى مستوى تاريخي عند 161 ين للدولار قبل أن يعكس مساره بشكل حاد ويرتفع بأكثر من 10 بالمئة، وفق صحيفة “فايننشال تايمز”، اليوم السبت 24 أغسطس 2024.

وارتفعت سوق الأسهم اليابانية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق قبل أن تتحمل أكبر انهيار لها في يوم واحد على الإطلاق.

وأنهى البنك المركزي الياباني في مارس سياسة أسعار الفائدة السلبية بعد عقود من الانكماش غير المستقر، وأعلن أويدا أمام البرلمان أن التقلبات الأخيرة كانت مدفوعة بشكل أساسي بالمخاوف المتعلقة بركود الاقتصاد الأمريكي، وليس بزيادة أسعار الفائدة التي قام بها بنك اليابان في أواخر يوليو.

ومع ذلك، أشار إلى أن “الأسواق المحلية والدولية لا تزال غير مستقرة، لذلك سنراقب تطورات السوق بقدر كبير من الحذر”، بحسب تقرير صحيفة “فاينننشال تايمز”.

ورغم عدم الاستقرار الأخير، قال أويدا في جلسة استماع برلمانية عقدت خصيصًا إنه “لا يوجد تغيير” في الموقف الأساسي للبنك المركزي بأنه سيعدل السياسة النقدية إذا كان “مقتنعًا بأن التطورات الاقتصادية والأسعار (التضخم) تتحرك كما هو متوقع”.

 

ربما يعجبك أيضا