العالم في أسبوع| مودي في كييف وطائرة مشبوهة قرب منزل نتنياهو

شروق صبري
العالم في أسبوع

إيران قادرة على إنتاج 13 قنبلة نووية قريبًا وأذربيجان تسعى للانضمام لبريكس، إليك أبرز أحداث الأسبوع.


شهد الأسبوع الماضي عددًا من الأحداث، أبرزها وصول حاملة الطائرات الأمريكية “لينكولن” للشرق الأوسط، واستدعاء إسرائيل 25 ألف جندي احتياط للخدمة العسكرية، واحتجاجات إندونيسية لمنع توريث الحكم.

كما شهد أيضًا هذا الأسبوع، رصد طائرة مسيّرة مشبوهة بالقرب من منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، واقتراب إيران من صنع قنبلة نووية، ومخاوف إسرائيلية من غضب الضفة الغربية، كما أقر الرئيس الأمريكي جو بايدن خطة نووية لمواجهة تهديدات روسيا والصين وكوريا الشمالية.

مودي يزور كييف بعد لقائه بوتين بموسكو

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي

وصل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى كييف، حيث التقى بالرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في أول زيارة لرئيس وزراء هندي إلى أوكرانيا منذ استقلالها عن الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

جاءت الزيارة بعد 6 أسابيع من زيارة مودي إلى موسكو، حيث التقى بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتكتسب زيارة مودي أهمية كبيرة لأن كييف وبعض العواصم الغربية أعربت عن استيائها من زيارة مودي إلى موسكو في يوليو 2024، بحسب صحيفة “إكسبريس” الهندية، الجمعة 23 أغسطس 2024.

بن غفير يغادر الكابينت احتجاجًا على تحذيرات الشاباك

وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير

وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير

غادر إيتمار بن غفير اجتماع المجلس الوزاري السياسي والأمني المُصغّر “الكابينت“، احتجاجًا على تحذيرات الشاباك بشأن الحرم القدسي، مما يزيد التوترات الداخلية والخلافات بالحكومة الإسرائيلية.

خلال اجتماع “الكابينت”، الذي عُقد يوم 22 أغسطس 2024، اندلعت خلافات حادة بين وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، ورئيس جهاز الشاباك رونين بار، حسب ما ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، الجمعة 23 أغسطس 2024.

جاء ذلك بعد تحذيرات أطلقها بار بشأن مخاطر السياسات التي يتبناها بن غفير، مشيرًا إلى أن هذه السياسات قد تُعرِّض الأمن القومي الإسرائيلي للخطر، وتؤدي إلى تصعيد كبير في التوترات.

إيران قادرة على إنتاج 13 قنبلة نووية قريبًا

إيران قادرة على إنتاج 13 قنبلة نووية قريباً

إيران قادرة على إنتاج 13 قنبلة نووية قريباً

في ظل التطورات الأخيرة في طموحات إيران النووية، يبدو أن إيران على أعتاب تحقيق هدفها النووي. ويقدّر العديد من الخبراء أن النظام الإيراني يمتلك بالفعل ما يكفي من المواد النووية الانشطارية لبناء عدد من القنابل إذا قرر القادة.

قالت نائبة مدير برنامج منع الانتشار والأمن البيولوجي في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، أندريا ستريكر، إن إيران يمكنها الآن إنتاج اليورانيوم المخصب بدرجة الأسلحة النووية لما لا يقل عن 13 قنبلة نووية في أقل من 4 أشهر، بحسب “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، الجمعة 23 أغسطس 2024.

مسيّرة مشبوهة قرب منزل نتنياهو تثير تساؤلات

نتنياهو

نتنياهو

تم رصد طائرة مسيّرة مجهولة بالقرب من منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في قيسارية، مما أثار تكهنات بشأن محاولة لجمع معلومات استخباراتية من قبل حزب الله.

ورغم أن الجيش الإسرائيلي صنف الحادثة كإنذار كاذب، إلا أن الشكوك بشأن الغرض الحقيقي للطائرة لا زالت قائمة، ووفقًا لما نشرته صحيفة “إسرائيل اليوم”، في 18 أغسطس 2024، يُعتقد أن حزب الله قد يكون وراء إرسال المسيّرة بهدف التقاط صور لمنزل نتنياهو، وزادت الحادثة من التوترات الأمنية في المنطقة، وأثارت قلقًا بشأن احتمالات تصعيد التهديدات ضد الشخصيات السياسية في إسرائيل.

“بوتين في باكو”.. أذربيجان تسعى للانضمام لبريكس

الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف والرئيس فلاديمير بوتين

الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف والرئيس فلاديمير بوتين

في خطوة تهدف إلى إعادة تفعيل دور روسيا في منطقة جنوب القوقاز، زار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، باكو عاصمة أذربيجان، مساء يوم 18 أغسطس 2024.

وحسب صحيفة أذربيجان الرسمية، تعد الزيارة هي الأولى للرئيس الروسي منذ سبتمبر 2018، حيث التقى خلالها نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، لبحث ملفات شراكة استراتيجية تتعلق بالطاقة والممرات التجارية.

وتزامنًا مع زيارة بوتين أيضًا، أعلن سفير أذربيجان في موسكو، عن اهتمام بلاده بالانضمام إلى مجموعة الاقتصادات الناشئة “بريكس”، حيث قال بولاد بلبل أوغلو، في مقابلة مع وكالة الأنباء الروسية “تاس”، إن أذربيجان ترغب في الانضمام إلى بريكس.

بايدن يقر خطة نووية لمواجهة تهديدات روسيا والصين وكوريا الشمالية

الرئيس الامريكي جو بايدن

الرئيس الامريكي جو بايدن

في خطوة غير مسبوقة، أقر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في مارس 2024، وثيقة سرية تدعو القوات الأمريكية للاستعداد لمواجهة نووية منسقة مع روسيا والصين وكوريا الشمالية.

تعد هذه الاستراتيجية، التي تُركّز للمرة الأولى على التهديد النووي المتزايد للصين، تحولاً كبيرًا في استراتيجية الردع الأمريكية. وفقًا لصحيفة “نيويورك تايمز” في 20 أغسطس 2024.

ولم يُعلن البيت الأبيض عن هذه الوثيقة، المعروفة بإرشادات التوظيف النووي، التي تهدف إلى تأهيل الولايات المتحدة لمواجهة التحديات النووية المتوقعة من الدول الثلاث، وتأتي هذه الخطوة في وقت يعتقد فيه البنتاجون أن ترسانة الصين ستتوسع بشكل ملحوظ خلال العقد المقبل.

وصول حاملة الطائرات لينكولن للشرق الأوسط وسط توترات متزايدة

حاملة طائرات أمريكية

حاملة طائرات أمريكية

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، عن وصول حاملة الطائرات “يو إس إس أبراهام لينكولن” إلى المنطقة، ولم يكن الإعلان مفاجئًا، إذ كان وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أصدر في 11 أغسطس الجاري أمرًا بتسريع انتقال المجموعة الضاربة التابعة لهذه الحاملة إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية.

حسب بيان القيادة المركزية الأمريكية، على منصة “إكس”: “وصلت حاملة الطائرات “يو إس إس أبراهام لينكولن”، التي تحمل طائرات مقاتلة من طراز “إف-35 إس” و’F/A-18 Block III’، إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية”.

إسرائيل تستدعي 25 ألف جندي احتياط للخدمة العسكرية

جنود الجيش الإسرائيلي

جنود الجيش الإسرائيلي

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، عن استدعاء 25 ألف جندي احتياط كانوا قد حصلوا على إعفاء من الخدمة العسكرية في السابق، في خطوة تهدف إلى تعزيز قدرات الجيش الإسرائيلي.

تأتي الخطوة كجزء من خطة شاملة لزيادة عدد المجندين بالجيش، في ضوء تقييم الوضع الحالي وحجم الأنشطة التي تجريها القوات النظامية والاحتياطية.

وذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، الاثنين 19 أغسطس 2024، أنه سيتم التواصل مع الأفراد المؤهلين من بين هؤلاء الذين خدموا في وحدات حيوية، وسيتم إدراجهم في وحدات مختلفة حسب الحاجة العملياتية.

احتجاجات إندونيسية تمنع “جوكو ويدودو” من توريث الحكم

رئيس إندونيسيا جوكو ويدودو

رئيس إندونيسيا جوكو ويدودو

حاول آلاف المحتجين الإندونيسيين اقتحام مبنى البرلمان في جاكرتا، الخميس 22 أغسطس 2024، وهدموا جزءًا من السياج واشتبكوا مع الشرطة التي أطلقت الغاز المسيل للدموع واستخدمت مدافع المياه لتفريق الاحتجاجات.

وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، أن المظاهرات اندلعت بسبب المحاولة المتسرعة التي بذلتها الهيئة التشريعية لتغيير قوانين الانتخابات، وهي المحاولة التي تأجلت الآن.

وقالت مجلة “وورلد بولتيكس ريفيو” الأمريكية، الخميس 22 أغسطس 2024، إن الاحتجاجات تمثل ذروة أسبوع من الفوضى السياسية في إندونيسيا، ويساهم قرار تأجيل تمرير الإصلاحات الانتخابية في تجنب ما كان يمكن أن يصبح أزمة دستورية شاملة.

إسرائيل تخشى غضب الضفة الغربية

إسرائيل تخشى غضب الضفة

إسرائيل تخشى غضب الضفة

في الأشهر الأخيرة، ازدادت المخاوف داخل أروقة المخابرات الإسرائيلية من تصاعد الهجمات الفلسطينية وانزلاقها من الضفة الغربية إلى المدن الإسرائيلية.

هذا القلق ينبع من سلسلة من الهجمات الفردية والمنظمة التي شهدتها الضفة الغربية، والتي تشير إلى احتمال تصاعد العنف وانتقاله إلى داخل حدود إسرائيل، ما يهدد الأمن الداخلي ويشكل تحديًا جديدًا للمؤسسات الأمنية الإسرائيلية، حسبما ذكر تقرير نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت”، في 20 أغسطس 2024.

ربما يعجبك أيضا