السعودية تنفذ 700 ألف جولة رقابية على القطاع الخاص

محمود عبدالله
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، عن تنفيذ ما يزيد على 700.2 ألف جولة رقابية منذ بداية العام الجاري وحتى منتصف يوليو الماضي، على منشآت القطاع الخاص في مختلف أنحاء المملكة.

وقالت في بيان، اليوم السبت 24 أغسطس 2024، إن هذه الجهود تأتي ضمن مساعي الوزارة المستمرة في تنظيم سوق العمل وضبطه، والتأكد من التزام أصحاب المنشآت بأنظمة العمل ولوائحه التنفيذية، بحسب الموقع الإلكتروني للوزارة.

أجور العاملين

أوضحت أن الجولة الرقابية أسفرت عن توجيه 88776 إنذاراً للمنشآت المخالفة، وضبط 107329 مخالفة بحق المنشآت لعدم التزامها بعدد من مواد نظام العمل، منها 59891 مخالفة تتعلق بعدم التزام صاحب العمل برفع ملف حماية الأجور شهرياً، أو عدم الالتزام برفع الملف شهرياً بنسبة الامتثال المحددة من قبل الوزارة.

وحسب البيان، بلغ عدد المخالفات المتعلقة بعدم دفع أجور العاملين في مواعيد استحقاقها المحددة في حساباتهم البنكية المعتمدة أو احتجاز أجر العامل أو جزء منه من دون سند قضائي نحو 16295 مخالفة، وضبطت الفرق الرقابية 7662 مخالفة تتعلق بتوظيف عمالة غير سعودية في مهن أو أنشطة مقصورة على السعوديين.

توطين الوظائف بالسعودية

أشار البيان، إلى أن الفرق الرقابية التابعة للوزارة كثفت جهودها لمتابعة قرارات التوطين لدى المنشآت، إذ بلغت عدد الزيارات الرقابية الموجهة لبرامج التوطين 522092، وأسفرت هذه الزيارات عن توفير 9712 فرصة نوعية للمواطنين، وتحقيق نسب التوطين المستهدفة في عدد من القطاعات، وارتفاع نسبة التزام المنشآت بقرارات توطين المهن لتصل إلى 93.5%.

وتعاونت الفرق الرقابية مع الجهات ذات العلاقة بتنفيذ 840 زيارة مشتركة على محطات الوقود ومراكز الخدمة في المملكة، كما أكدت الوزارة أن جولاتها الرقابية مستمرة على جميع المنشآت في مختلف مناطق والمحافظات.

ربما يعجبك أيضا