مسؤول بالمركزي الأوروبي يشكك في خفض الفائدة خلال سبتمبر

محمود عبدالله
روبرت هولزمان عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي

قال روبرت هولزمان، محافظ البنك المركزي النمساوي، وعضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، إن أسعار الفائدة الأوروبية لن يتم خفضها بالضرورة الشهر المقبل، رغم توقع العديد من المسؤولين عكس ذلك.

وأضاف “هولزمان” في المؤتمر الاقتصادي السنوي الذي ينظمه الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، في جاكسون هول، أنه يحتفظ بتوقعه حتى يوم قرار الفائدة الذي ستغذيه العديد من البيانات، بحسب بلومبرج، اليوم السبت 24 أغسطس 2024.

خفض الفائدة

أوضح محافظ البنك المركزي النمساوي: “لا أستطيع أن أقول إنها نتيجة حتمية، وبالتأكيد يفكر بعض زملائي في هذا الأمر”.

وأشار: “يتعين علينا النظر بعناية أكبر في البيانات، وآمل أن نتمكن من القيام بذلك، فأنا لست ضد الخفض، فقط أخشى أنني لا أريد الخفض مبكراً جداً”.

البنك المركزي الأوروبي

يتوقع المستثمرون أن يعلن البنك المركزي الأوروبي عن خفض أسعار الفائدة عندما يجتمع في غضون ثلاثة أسابيع، على الرغم من أن المسؤولين بخلاف هولزمان يؤكدون أن القرار يتوقف على البيانات التي ستُطرح عليهم خلال هذه الفترة.

وبالنسبة لبعض المسؤولين، فإن الضعف المتزايد في الاقتصاد الأوروبي وخاصة في ألمانيا، يجعل إجراء خفض آخر للفائدة أكثر ترجيحًا.

وفي يوليو الماضي، أبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير، عند مستوى 4.25%، وذلك بعد أن خفضها في يونيو 2024 بمقدار 25 نقطة أساس لأول مرة منذ عام 2019.

ربما يعجبك أيضا