الشرطة الفرنسية تتعقب شخصا أشعل النار عند كنيس يهودي

أسماء حمدي
الشرطة الفرنسية

قال رئيس الوزراء الفرنسي جابرييل أتال، اليوم السبت 24 أغسطس 2024، إن نحو 200 شرطي بحثوا عن الرجل الذي حاول إشعال النار في كنيس يهودي في مدينة لا جراند موت بجنوب فرنسا.

وشدد أتال، في بيان، على أن السلطات ستتعامل بلا رحمة مع معاداة السامية، مشيرا إلى أن شرطيا أصيب بجروح طفيفة عندما انفجرت اسطوانة غاز في أثناء تأمين الشرطة لموقع الهجوم صباح اليوم.

هجوم على كنيس يهودي

ذكر رئيس الوزراء الفرنسي، بعد زيارة الكنيس: “أشعل الشخص المهاجم النار في بضعة أبواب للكنيس وعدة سيارات”، مضيفا أنه تم بصعوبة تفادي وقوع مأساة مروعة بعد وصول رجال الإطفاء والشرطة بسرعة إلى مكان الحادثة.

وأفادت وسائل إعلام محلية، في وقت سابق، بأن منفذ الهجوم أشعل النار في سيارتين، إحداهما تحتوي على اسطوانة غاز واحدة على الأقل في موقف السيارات التابع للكنيس في حوالي الساعة 8:30 صباحا بالتوقيت المحلي (06:30 بتوقيت جرينتش).

عمل إرهابي

وصف الرئيس إيمانويل ماكرون، الحادثة بأنها هجوم إرهابي. وتم تكليف مكتب المدعي العام لمكافحة الإرهاب بالتحقيق في الواقعة.

وقالت الحكومة إنها ستكثف إجراءات تأمين المعابد والمدارس والمتاجر اليهودية في أنحاء فرنسا، بحسب وكالة أنباء رويترز.

معاداة السامية

تشهد فرنسا، مثل دول أخرى في أوروبا، زيادة في حالات معاداة السامية منذ هجوم حركة حماس الفلسطينية، على إسرائيل في السابع من أكتوبر والحرب التي شنتها إسرائيل بعد ذلك على غزة.

وكتب أتال على منصة إكس: “هذا هجوم معاد للسامية. مرة أخرى، يتم استهداف مواطنينا اليهود لن نستسلم، في مواجهة معاداة السامية، وفي مواجهة العنف، لن نسمح أبدا بأن نتعرض للترهيب”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

ربما يعجبك أيضا