استئناف محادثات غزة بالقاهرة وتزايد المعاناة تحت وطأة الحرب

الأمم المتحدة: تدهور الأوضاع الإنسانية في غزة بشكل كبير

أسماء حمدي
قطاع غزة

بحث المشاركون في المفاوضات الرامية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن، اليوم السبت 24 أغسطس 2024، مقترحات جديدة للتسوية في القاهرة، سعيا لتقريب المواقف بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

يأتي ذلك بعدما أفادت الأمم المتحدة بتدهور الأوضاع الإنسانية بشكل كبير في القطاع مع ارتفاع معدلات سوء التغذية ورصد إصابة بشلل الأطفال.

مفاوضات التهدئة

أفادت السلطات الصحية الفلسطينية، بأن القصف الإسرائيلي في أنحاء القطاع أودى بحياة 50 شخصا، اليوم السبت، مشيرة إلى أن الشهداء الذين سقطوا جراء الأعمال القتالية على مدى الساعات الـ48 الماضية ما زالوا ممددين في طرق تستمر بها المعارك أو تحت الأنقاض.

وقال مصدران أمنيان، إن وفدا من حماس وصل القاهرة، اليوم السبت، ليكون على مقربة من المحادثات لمراجعة أي مقترحات قد تتمخض عنها المحادثات الرئيسية بين إسرائيل والدول التي تؤدي دور الوساطة وهي مصر وقطر والولايات المتحدة. ومن المتوقع أن يحضر رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني المحادثات.

محادثات متقطعة

أوضح مسؤول أمريكي أن مفاوضين من الولايات المتحدة اجتمعوا مع الوسطاء المصريين ثم عقدوا محادثات ثنائية مع نظرائهم المصريين والقطريين، اليوم السبت، مشيرا إلى أنه يعتقد أن ممثلين عن مصر وقطر التقوا مع مسؤولي حماس، بحسب وكالة أنباء رويترز.

ولم تنجح المحادثات المتقطعة التي تجري منذ أشهر في تحقيق انفراجة تنهي الحملة العسكرية المدمرة التي تشنها إسرائيل في غزة أو تحرير باقي الرهائن الذين احتجزتهم حماس خلال هجومها على إسرائيل في السابع من أكتوبر والذي أشعل فتيل أحدث حرب في القطاع.

ربما يعجبك أيضا