ناسا تختار شركة إيلون ماسك لإنقاذ رائدي فضاء

أحمد السيد

اختارت وكالة ناسا شركة “سبيس إكس” الأمريكية التابعة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك لإعادة رواد الفضاء الأمريكيين الذين اضطروا إلى تمديد إقامتهم في محطة الفضاء الدولية بسبب مشكلات فنية كبيرة في كبسولة “بوينج ” (Boeing).

قالت وكالة الفضاء الأمريكية -خلال مؤتمر صحفي يوم السبت 24 أغسطس 2024 أعلنت فيه قرارها- إن المركبة الفضائية التابعة لشركة “بوينج ” ستعود بدون أشخاص على متنها وفق بلومبرج.

إنقاذ رائدي فضاء

الإجراء الطارئ يعني أن رائدي فضاء “ناسا” باري “بوتش” ويلمور وسونيتا “سوني” ويليامز سيعودان إلى الأرض على متن كبسولة “كرو دراجون” (Crew Dragon) المنافسة التابعة لشركة”سبيس إكس” في مهمة من المقرر إطلاقها في أواخر سبتمبر.

وهذا من شأنه أن يعيدهما إلى الأراضي الأمريكية في فبراير، فيما من المقرر أن تعود تلك الكبسولة بعد أشهر من الموعد المخطط له في الأصل.

وقال بيل نيلسون، مدير “ناسا”، عن القرار: “قرار إبقاء بوتش وسوني على متن محطة الفضاء الدولية وإحضار مركبة (بوينج ستارلاينر) إلى الأرض بدون طاقم هو نتيجة للالتزام بالسلامة”، مشيرًا إلى فقدان طاقمي مكوك فضاء تابعين للوكالة فيما مضى.

وذكر نيلسون أن المشكلات الموجودة في نظام الدفع بكبسولة ستارلاينر الفضائية التابعة لشركة بوينج تجعل من نقل رائدي الفضاء إلى الأرض أمرا خطيرا للغاية.

وكانت بوينج تأمل في نجاح مهمة ستارلاينر التجريبية بعد مشكلات في التطوير دامت لسنوات، وفق رويترز.

ربما يعجبك أيضا