مشروع أداني الهندية لتطوير الأحياء الفقيرة يواجه تحديات

شيماء عزيز

قال مسؤول حكومي إن مشروعًا مشتركًا يقوده الملياردير “جوتام أداني”رئيس ومؤسس مجموعة أداني بالهند، يكافح لتأمين أراض لإعادة تأهيل السكان الفقراء في أحد أكبر الأحياء الفقيرة في آسيا في “مومباي” أغلى أسواق العقارات بالهند، ما يشكل تحدياً جديدًا لخطة إعادة الإعمار الطموحة، بحسب “رويترز” اليوم الأحد 25 أغسطس 2024.

وظهر حي دارافي الفقير، الذي تبلغ مساحته نحو ثلاثة أرباع مساحة سنترال بارك في نيويورك، في فيلم داني بويل الحائز على جائزة الأوسكار عام 2008 “مليونير العشوائيات”. وتتناقض مجاريها المفتوحة ومراحيضها المشتركة، القريبة من مطار مومباي الدولي، مع ازدهار التنمية في الهند.

وبعد فوزها بعرض بقيمة 619 مليون دولار العام الماضي 2023، تخطط مجموعة أداني لتحويل الحي الفقير الذي تبلغ مساحته 240 هكتارا (594 فدانا) إلى مركز حديث للمدينة، لكنها واجهت بالفعل احتجاجات من الأحزاب السياسية المعارضة التي تقول إنها تلقت خدمات لا مبرر لها من حكومة الولاية في منح العقد. ونفت الجماعة هذه المزاعم.

وذلك بالإضافة إلى أن أولئك الذين عاشوا في دارافي قبل عام 2000 سيحصلون على منازل مجانية في إعادة التطوير والكثير من الأراضي اللازمة لإعادة تأهيل الناس – على الأقل 580 فدانا في الوقت الحالي – ستكون لتوفير السكن لحوالي 700000 شخص يعتبرون غير مؤهلين.

واعترفت مجموعة أداني بأن إعادة بناء دارافي تمثل تحديات “هائلة” – رغم أنه قال إنه يأمل أن تنتج المنطقة في المستقبل “أصحاب الملايين بدون بادئة العشوائيات”.

ربما يعجبك أيضا