5 مرشحين لرئاسة أمريكا بعد انسحاب روبرت كينيدي.. من هم؟

عبدالمقصود علي
5 مرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية

بعد انسحاب ابن شقيق الرئيس السابق جون كينيدي، لا يزال هناك 5 مرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية، فبالإضافة للجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية كامالا هاريس، هناك 3 مرشحين آخرين غير معروفين لا زالوا في المنافسة.

وقالت صحيفة “لوفيجارو” الفرنسية، إنه بعد انسحاب المرشح المستقل لانتخابات الرئاسة الأمريكية، روبرت إف كينيدي جونيور، يتبقى 5 فقط لمواصلة حملتهم استعدادًا للجولة الأولى يوم 5 نوفمبر.

دونالد ترامب

دونالد ترامب

دونالد ترامب

حصل دونالد ترامب، 78 عامًا، على ترشيح الحزب الجمهوري في مؤتمر حزبه الذي عقد في يوليو بمدينة ميلووكي، بعد أيام فقط من نجاته من محاولة اغتيال خلال تجمع انتخابي، وهذه هي محاولته الثالثة للوصول إلى البيت الأبيض.

ترامب، الذي تولى منصبه في الفترة من 2017 إلى 2021، متورط في 4 قضايا جنائية وصفها بالهجوم السياسي، ليس عليه فحسب، بل أيضًا على مؤيديه، واصفًا حملته بأنها “انتقام” ضد أعدائه السياسيين.

رفض الرئيس السابق، الذي اختار السيناتور الأمريكي جي دي فانس، نائبًا له، الالتزام بقبول نتائج الانتخابات أو استبعاد العنف السياسي المحتمل.

كامالا هاريس

كامالا هاريس

كامالا هاريس

فازت كامالا هاريس (59 عامًا) بترشيح الحزب الديمقراطي بعد انسحاب جو بايدن في منتصف يوليو الماضي، ودعم بايدن نائبته وسط الاضطرابات التي شهدها الحزب عقب أدائه الضعيف خلال مناظرة 27 يونيو أمام ترامب، حيث يرغب الديمقراطيون أن يساعد ترشيح هاريس الحزب على إحياء ائتلافه بين الناخبين الشباب والذو البشرة السمراء ونساء الضواحي.

هاريس، التي كانت سيناتورًا سابقًا ومدعية عامة لولاية كاليفورنيا، حصلت على ما يكفي من أصوات المندوبين للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي، وإذا فازت في نوفمبر، ستصبح أول امرأة تتولى منصب الرئيس في تاريخ البلاد الممتد لـ248 عامًا.

جيل ستاين (حزب الخضر)

جيل ستاين

جيل ستاين

جيل ستاين، وهي طبيبة، كانت مرشحة بالفعل عام 2016، وتتهم الديمقراطيين بخيانة وعودهم “للعمال والشباب والمناخ، مرارًا وتكرارًا، في حين لا يقدم حتى الجمهوريون مثل هذه الوعود “.

جمعت المرشحة، البالغة من العمر 74 عامًا، ملايين الدولارات لتأمين إعادة فرز الأصوات بعد فوز دونالد ترامب المفاجئ في 2016. وأسفرت ادعاءاتها عن مراجعة واحدة فقط للانتخابات بولاية ويسكونسن، والتي أظهرت فوز المرشح الجمهوري.

تشيس أوليفر (الحزب الليبرالي)

تشيس أوليفر (الحزب الليبرالي)

تشيس أوليفر (الحزب الليبرالي)

ينحدر الليبراليون من حزب سياسي أمريكي تأسس عام 1971، ويؤمنون بالحكومة المحدودة والحرية الفردية، ورغم دعوتهم دونالد ترامب وروبرت كينيدي جونيور للتحدث في مؤتمرهم أواخر شهر مايو، فقد اختار الحزب في النهاية تشيس أوليفر البالغ من العمر 38 عامًا كمرشح عنه في الانتخابات الرئاسية.

خاض الأخير انتخابات ولاية جورجيا عام 2022 وحصل على 2% فقط من الأصوات، فيما حصل الليبراليون على 1.2% فقط من الأصوات في 2020، أو حوالي 1.8 مليون صوت، لكن انتخابات نوفمبر يمكن أن تنخفض إلى بضع عشرات الآلاف من الأصوات في عدد قليل من الولايات المتأرجحة.

ورغم انهم أقرب بكثير إلى ترامب من هاريس، فإنهم ينتقدون الرئيس السابق لتسريعه في إنتاج لقاح ضد وباء كوفيد-19 عندما كان في منصبه بالبيت الأبيض، ولفشله في بذل المزيد من الجهد لإنهاء قيود الصحة العامة على الأشخاص غير المحصنين أثناء الوباء.

كورنيل ويست (مستقل)

كورنيل ويست (مستقل)

كورنيل ويست

خاض كورنيل ويست (71 عامًا) الانتخابات في البداية كمرشح عن حزب الخضر، لكنه قال في أكتوبر الماضي إن الناس “يريدون سياسات جيدة بدلًا من السياسات الحزبية”، وأعلن نفسه مستقلًا، ووعد بالقضاء على الفقر وضمان الحصول على سكن.

ومن المُرجح أن تجذب الحملة التي أطلقها الناشط السياسي والفيلسوف والأكاديمي، الناخبين التقدميين والديمقراطيين.

ربما يعجبك أيضا