«ديوا»: نعمل على تطوير الابتكارات في تقنيات الهيدروجين

مصطفى خلف الله
ديوا

يتزايد السعي على تحقيق الحياد الكربوني على مستوى العالم، الأمر الذي يعزز الطلب على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، فيما تستعد صناعة الهيدروجين لازدهار كبير، ما يفتح فرصًا غير مسبوقة للمساهمة في كوكب أكثر استدامة.

وذكرت هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا“، في بيان صحفي، اليوم الأحد 25 أغسطس 2024، أن الهيدروجين، لا سيما الأخضر، يعد أحد أنواع الوقود التي لديها القدرة على إزالة الكربون من القطاعات المختلفة.

تطوير تقنيات الهيدروجين

أوضحت الهيئة، أن هناك العديد من الابتكارات التي يجري تطويرها حاليًا في تقنيات الهيدروجين، لا سيما التحليل الكهربائي للمياه لإنتاج الهيدروجين الأخضر، الذي يصفه البعض بوقود المستقبل، عن طريق الطاقة المتجددة، إضافة إلى تحسينات في إنتاج الهيدروجين من الكتلة الحيوية والنفايات، فضلًا عن أساليب جديدة لإنتاج الهيدروجين من الغاز الطبيعي مع انخفاض انبعاثات الكربون، بما يتواءم مع التحول العالمي في قطاع الطاقة والاعتماد المتزايد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة مثل الطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية وغيرها.

ولفت البيان إلى التحديات الرئيسة التي تواجه طرق إنتاج الهيدروجين اليوم وتتضمن القدرة التنافسية من حيث التكلفة، حيث أن إنتاج الهيدروجين الحالي، وخاصة من المصادر المتجددة، أكثر تكلفة بشكل عام من الطرق التقليدية القائمة على الوقود الأحفوري، كما لا تزال بعض تقنيات إنتاج الهيدروجين، مثل التحليل الكهربائي المتقدم أو التحلل الحراري للكتلة الحيوية، في مرحلة البحث والتطوير، ما يتطلب المزيد من النضج التقني، حيث أن قابلية توسع هذه التقنيات أمر ضروري للاستخدام التجاري على نطاق واسع.

إنتاج الهيدروجين الأخضر

تشير آخر التقارير العالمية أنه يمكن إنتاج الهيدروجين الأخضر مقابل 1.60 دولار للكيلوجرام بحلول 2030، ما يجعله أكثر تنافسية مع طرق إنتاجه حالياً حيث تتراوح تكلفة انتاجه بين 3 و6.5 دولار للكيلو جرام.

وفي ما يتعلق بالتخزين، يجري تطوير تقنيات متقدمة مثل تسييل الهيدروجين والتخزين في الكهوف الملحية ومواد تخزين الهيدروجين الصلبة المبتكرة، مما يضمن تخزين الهيدروجين بكفاءة وموثوقية.

وأكدت “ديوا” أن هذه التطورات تعتبر حاسمة لتمكين اعتماد الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع كناقل للطاقة، حيث تظهر الأرقام والتوقعات الأهمية المتزايدة للهيدروجين الأخضر مع الاستثمارات الكبيرة والتقدم التكنولوجي الذي يقود تطوره السريع ونشره.

 

ربما يعجبك أيضا