توقعات خفض الفائدة تدعم تحقيق الأسهم السعودية لمكاسب كبيرة

مصطفى خلف الله
سوق الأسهم السعودية تداول

ارتفعت سوق الأسهم السعودية اليوم الأحد 25 أغسطس 2024، بعد خطاب ألقاه رئيس مجلس الاحتياطي المركزي الأمريكي جيروم باول يوم الجمعة أكد فيه أن الولايات المتحدة ستبدأ قريبا خفض أسعار الفائدة.

وقال باول، وفق رويترز، في كلمة ترقبها كثيرون أمام ندوة جاكسون هول الاقتصادية، إن الوقت حان لخفض أسعار الفائدة وإن المخاطر التي تزيد من التضخم تضاءلت.

وأضاف باول في كلمته التي بدا أنها تشير إلى إمكانية خفض أسعار الفائدة في اجتماع السياسة النقدية الشهر المقبل، والذي سيكون الأول منذ أكثر من أربع سنوات، “لا نرى أو نرحب بمزيد من الضعف في أوضاع سوق العمل”، معبرا عن ثقته في أن التضخم صار قريبا من هدف البنك المركزي الأمريكي البالغ اثنين بالمئة.

وعادة ما تسترشد السياسة النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي الست بقرارات المركزي الأمريكي إذ أن معظم عملات تلك الدول مربوطة بالدولار.

وتقدم المؤشر السعودي الرئيسي 0.6% بعد أن قفز سهم شركة الاتصالات السعودية (إس.تي.سي) 9.9% بعد إعلانها توزيع أرباح ربع سنوية بواقع 0.55 ريال للسهم لفترة السنوات الثلاثة المقبلة بدءا من الربع الرابع.

كما صعد سهم عملاق النفط أرامكو السعودية 0.7%، وارتفعت أسعار النفط بما يزيد على 2% للبرميل يوم الجمعة لتتعافى بعد خسائر في الأيام السابقة بسبب زيادة مخزونات الخام الأمريكي وضعف توقعات الطلب في الصين.

ونزل المؤشر القطري 0.2%متأثرا بتراجع سهم مصرف قطر الإسلامي 0.7%.

وخارج منطقة الخليج، انخفض مؤشر الأسهم القيادية المصري 0.2%مع تراجع سهم البنك التجاري الدولي-مصر 1.1%.

ربما يعجبك أيضا