أسعار النفط تتراجع وسط مخاوف من إمدادات ليبيا

عبدالرحمن طه
أسعار-النفط

توقفت مسيرة صعود أسعار النفط في الآونة الأخيرة، إذ تراجعت في التعاملات الآسيوية اليوم الثلاثاء 27 أغسطس 2024، ارتفاعها بأكثر من 7% في الجلسات الثلاث السابقة على خلفية مخاوف حيال الإمدادات، بسبب القلق من اتساع رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط وإغلاق حقول نفط ليبية.

وبحسب بيانات وكالة رويترز، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 32 سنتًا بما يعادل 0.39% إلى 81.11 دولار للبرميل بحلول الساعة 0154 بتوقيت جرينتش، في حين هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 36 سنتًا أو 0.46% إلى 77.06 دولار للبرميل.

مكاسب سابقة للنفط

يأتي تراجع أسعار النفط الخام بعد مكاسب كبيرة في الجلسات الثلاث السابقة بدعم توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية، وهو ما قد يعزز الطلب على الوقود، والهجمات العسكرية بين إسرائيل وحزب الله في لبنان مطلع الأسبوع، والتي تهدد باتساع رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط ذات الأهمية الكبيرة في إنتاج الخام، وهو ما قد يعطل إمدادات منها، وإغلاق الحقول في ليبيا.

وقال محللون من إيه.إن.زد في مذكرة: “لا تزال الأسواق في حالة من التوتر مع تصاعد المناوشات بين إسرائيل وحزب الله، حيث أصبح خطر تعطل إمدادات نفط حقيقيا بالفعل بعد أن قالت حكومة التي تتخذ من شرق ليبيا مقرا إنها ستوقف كل إنتاج النفط والصادرات مع تفاقم الصراع السياسي”.

وقد يؤثر هذا النزاع السياسي على إنتاج يصل إلى 1.17 مليون برميل يوميًا من البلاد، حسبما تشير بيانات من أحدث مسح أجرته رويترز لإنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول في يوليو.

ربما يعجبك أيضا