أسهم التكنولوجيا توقف مسيرة ارتفاع المؤشرات الأمريكية

أحمد السيد
مؤشرات الأسهم الأمريكية

هوت أسهم شركات التكنولوجيا الأمريكية الأكبر عالميًا، بمؤشرات وول ستريت في ختام تعاملات يوم الاثنين، بعد الارتفاع الذي وضع السوق قريبة من أعلى مستوياتها على الإطلاق، وذلك مع اقتراب موعد الإعلان عن أرباح شركة “إنفيديا” في الأيام القليلة المقبلة، وفق بلومبرج، اليوم الثلاثاء 27 أغسطس 2024.

هبط مؤشر “العظماء السبعة” الخاص بـ”بلومبرج” بنسبة 1.2%، مما أثر على أداء مؤشر “إس آند بي 500”.

الأسهم الأمريكية

حلّق مؤشر آخر يضم أسهمًا ذات أوزان متساوية، والذي يمنح شركة “تارغت” (.Target Corp) الوزن نفسه الذي يمنحه لـ”مايكروسوفت”، من أعلى مستوياته، مدعومًا بآمال توسع السوق الصاعدة خارج نطاق أسهم التكنولوجيا الكبيرة، خاصة بعد أن أشار جيروم باول يوم الجمعة إلى أن “الاحتياطي الفيدرالي” سيخفض أسعار الفائدة قريباً. فيما ارتفع مؤشر “داو جونز” الصناعي إلى مستوى قياسي.

قال أوسونج كوان من “بنك أوف أمريكا”: “أكد باول على الخفض المتوقع في سبتمبر خلال ندوة جاكسون هول، مما يُبقي على أطروحتنا لتوسيع/ تناوب مستمر”، وأضاف: “لكن لا تستهينوا بأرباح إنفيديا، فهي محرك دائم لعوائد إس آند بي، ولا تزال تشكل خطرًا على الأسواق إذا كانت النتائج مخيبة للآمال”.

يُتوقع أن تدفع تدفقات قوية من عمليات إعادة شراء الشركات والصناديق النظامية والمستثمرين الأفراد، الأسهم إلى الارتفاع في الأسابيع المقبلة، بحسب سكوت روبنر من “غولدمان ساكس غروب”، والذي يقدّر أنه سيكون هناك طلباً “غير مرتبط بالمعنويات” بقيمة 17 مليار دولار بين الخوارزميات والشركات كل يوم هذا الأسبوع، ويتوقع روبنر أيضًا ما يسمى بـ”الاكتساح الأخضر” لمستشاري تداول السلع خلال الأسبوع المقبل، مما يعني أن تلك الصناديق ستشتري على الأرجح الأسهم بغض النظر عن كيفية تحرك السوق.

الوقت مناسب للبدء في خفض الفائدة

واصل المتداولون مراقبة تصريحات صانعي السياسة في الولايات المتحدة عن كثب، حيث صرحت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، لتلفزيون “بلومبرج” بأنها ترى أن الوقت مناسب للبدء في خفض الفائدة.

أشار نظيرها في ريتشموند، توماس باركن، إلى أنه لا يزال يرى مخاطر تصاعدية للتضخم، رغم أنه يدعم “تخفيض” الفائدة بالنظر إلى تباطؤ سوق العمل، وتراجع مؤشر “إس آند بي 500” مسجلًا حوالي 5615 نقطة في ظل حجم تداول ضعيف. وانخفض مؤشر “ناسداك 100” الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا بنسبة 1%. فيما أغلق مؤشر “راسل 2000″ للشركات الصغيرة دون تغيير يُذكر.

ارتفعت عائدات السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات بمقدار نقطتي أساس لتصل إلى 3.82%. وزادت أسعار النفط بعد أن أعلنت الحكومة في شرق ليبيا عزمها وقف الصادرات، مما زاد من التوترات في الشرق الأوسط بعد ضربات إسرائيلية على أهداف لـ”حزب الله” في جنوب لبنان.

ربما يعجبك أيضا