توقعات بضعف الطلب في الصين رغم احتمالات خفض الفائدة

أحمد السيد

تزايد التشاؤم بين الاقتصاديين في الصين بشأن مستقبل الطلب المحلي، وسط خفض توقعاتهم للتضخم والاستثمار والاستهلاك في عام 2024، رغم التخفيضات المتوقعة لأسعار الفائدة.

توقع الاقتصاديون في استطلاع بلومبرج، اليوم الثلاثاء 27 أغسطس 2024، زيادة مبيعات التجزئة، وهي إحدى المؤشرات الرئيسية على إنفاق المستهلكين، بنسبة لا تتجاوز 4% هذا العام، وبما يقل عن توقعات سابقة بلغت 4.5%، وذلك مع تخفيض توقعات نمو الاقتصاد في الفصلين الباقيين من العام الحالي.

آداء الاقتصاد الصيني

باستثناء سنوات انتشار جائحة كورونا، تصبح هذه هي أقل زيادة في مبيعات التجزئة منذ بدء إتاحة البيانات الحكومية في عام 1999.

انخفضت توقعات النمو السنوي للاستثمار في الأصول الثابتة إلى 4.2% من 4.4% في استطلاع الشهر الماضي، بما في ذلك الاستثمار في مشروعات البنية الأساسية والتصنيع.

كذلك خفض الاقتصاديون توقعاتهم للتضخم أمام الآراء الأكثر تشاؤمًا بشأن الاستهلاك والاستثمار، وتوقعوا أن ترتفع أسعار المستهلكين بنسبة 0.5% هذا العام، بما يقل عن تقديرات سابقة توقعت ارتفاعها بنسبة 0.6%، كما رجحوا أن يتأخر التحول المتوقع من حالة الانكماش إلى النمو في القطاع الصناعي 3 أشهر أخرى إلى أوائل العام المقبل.

تعجيل خفض الفائدة بالصين

يأتي تراجع التقديرات رغم توقع تخفيض صناع السياسة النقدية في الصين لأسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان يعتقد قبل ذلك، ويؤكد ذلك التحديات التي تواجهها بكين في تنشيط الاقتصاد حتى تحقق هدفها للنمو الذي يقترب من 5% هذا العام.

خفض بنك الشعب الصيني واحدًا من أسعار الفائدة الأساسية في الشهر الماضي، بعد أن كشفت الأرقام الرسمية تباطؤ نمو الاقتصاد إلى أضعف وتيرة منذ 5 فصول في الفترة من أبريل إلى يونيو، ومع ذلك، استمر تباطؤ وضعف الطلب على الائتمان بسبب إحجام الشركات والمستهلكين عن الإنفاق نتيجة استمرار الأزمة العقارية، والمنافسة السعرية الشرسة وتدهور سوق العمل.

قال آرجن فان دايكهاوزن، اقتصادي أول في مصرف “إيه بي إن أمرو” (ABN Amro Bank) إن “أحدث المؤشرات الشهرية تشير إلى ضعف القوة الدافعة للنمو، ونرى أن هناك مجالاً للتيسير النقدي التدريجي، مع استمرار الضعف الشديد في معدل التضخم، والدعم المالي الموجه من أجل كسر حلقة التأثير والتأثر السلبية في قطاع العقارات”.

تخفيض سعر الريبو العكسي

قد يخفض البنك المركزي سعر إعادة الشراء العكسي لسبعة أيام بمقدار 10 نقاط أساس خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر إلى 1.6%، ويتبع ذلك بخفض آخر بنفس المقدار في الربع الثاني من 2025، حسبما يتوقع الاقتصاديون في استطلاع “بلومبرج”.

كان هؤلاء الاقتصاديين قد توقعوا في السابق خفضًا بمقدار 10 نقاط أساس في الربع الأول فقط من العام المقبل، ثم تخفيض ذلك السعر مرة أخرى خلال الفترة من أبريل إلى يونيو في 2026، وزيادة احتمالات خفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة تحفز التوقعات بإفساح المجال أمام السلطات في الصين لتيسير السياسة النقدية.

يستحوذ سعر الفائدة قصيرة الأجل على اهتمام متزايد من المستثمرين منذ أن أشار محافظ بنك الشعب الصيني بان غونغ شنغ في يونيو إلى تحول البنك لاستخدام تلك الأداة في توجيه الأسواق بعد سنوات من استخدام آلية الإقراض متوسطة الأجل.

ربما يعجبك أيضا