«حفر خنادق».. نتنياهو يرسل فريق تفاوض بمخطط مرفوض سلفًا

ريمون البنا

قال مصدر أمني إسرائيلي، اليوم الثلاثاء 27 أغسطس 2024، إن فريق المفاوضات الإسرائيلي رفض مقترح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن محور نتساريم، ولكن نتنياهو أصر على عرضه على الوسطاء الذين رفضوه رفضًا قاطعًا.

وكلف نتنياهو هذا الأسبوع فريق التفاوض بأن يعرض في القاهرة الخطوط العريضة التي قبلها لحل قضية محور نتساريم، وهي حفر خنادق عبر المحاور التي تعبر نتساريم من الشمال إلى الجنوب بشكل لا يسمح بمرور المركبات، وتحويل المركبات التي تطلب العبور إلى الشرق، باتجاه المحيط، حيث ستمرر على الفحص وتدخل شمالاً. بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.

وسبق أن نوقش هذا الحل وتم حذفه من جدول الأعمال لأسباب مختلفة منها الوقت الطويل للتنفيذ، بالإضافة إلي أنه سيخرب السبب الذي من أجله تم إنشاء المحور وسيخلق عبئًا كبيرًا على حركة الفلسطينيين هناك، ولا توجد فرصة لقبوله من قبل حماس أو الوسطاء. وأبلغ فريق التفاوض نتنياهو أنه يعارض هذا الاقتراح بشدة، لكن رئيس الوزراء أصر على تقديمه إلى الوسطاء، الذين رفضوه رفضًا قاطعًا، كما كان متوقعا.

يذكر أن البيت الأبيض قال الأمس إن المفاوضات تركز حاليًا على التفاصيل بما في ذلك تبادل الرهائن والسجناء،ووصفها بأنها بناءة رغم الهجمات الأخيرة لحزب الله.

ربما يعجبك أيضا