الكويت توفر 7 مليارات دولار من استخدام الغاز بدلًا من الديزل

شيماء عزيز
العلم الكويتي - أرشيفية

قال العضو المنتدب لقطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية، الشيخ خالد الصباح، إن الكويت وفرت أكثر من 7 مليارات دولار في نحو 8 سنوات عبر استخدامها الغاز المُسال مقابل استخدام الديزل وزيت الوقود لمحطات الكهرباء.

وأكد الصباح أن العقد الذي تم توقيعه أمس الاثنين يعد عقدًا طويل الأمد للغاز المُسال، وليس الأول الذي يتم توقيعه مع قطر للطاقة، وأن الكويت تستخدم الغاز المُسال كبديل للديزل ما يحقق وفرة مالية كبيرة، وفق صحيقة الأنباء الكويتية، اليوم الثلاثاء 27 أغسطس 2024.

وبيّن أن إجمالي الكميات التي تستوردها الكويت وفقًا للعقدين الموقعين مع قطر عندما يبلغون الذروة ستصل نحو 5 ملايين طن سنويًا، وأن هناك اتفاقيات بشأن الكميات وفي بعض المواسم ستزيد في سنوات معينة، مشيرًا إلى أن كميات الغاز المستوردة من قطر ستستخدم في محطات الوقود ب‍وزارة الكهرباء.

وعن كون أزمة الكهرباء التي حدثت في الفترة الأخيرة من ضمن دواعي توقيع العقد الجديد، قال الصباح:”لا، حقيقة العقد نعمل عليه منذ أكثر من 6 أشهر وكانت هناك مفاوضات قائمة على هذا الموضوع، وإمدادات الغاز مستمرة وهذا ما له أي علاقة، ولكن يعزز المطلوب والحاجة لوزارة الكهرباء والمحطات”.

ربما يعجبك أيضا