ثقة المستهلكين الأمريكيين عند أعلى مستوى في 6 أشهر

مصطفى خلف الله

ارتفعت ثقة المستهلكين الأمريكيين خلال أغسطس الجاري إلى أعلى مستوى في ستة أشهر، وسط تفاؤل إزاء التوقعات الاقتصادية.

وبحسب رويترز، الثلاثاء 27 أغسطس 2024، فإن الأمريكيين صاروا أكثر قلقا إزاء سوق العمل بعدما قفز معدل البطالة إلى أعلى مستوى في نحو ثلاث سنوات إلى 4.3% الشهر الماضي.

ثقة المستهلكين

سجل مؤشر هيئة كونفرنس بورد لثقة المستهلكين قراءة أفضل من المتوقع، مما يعكس تحسن التوقعات لمناخ الأعمال على مدى الأشهر الستة المقبلة، وأشارت القراءة إلى أن احتمالات حدوث ركود مستمرة في الانخفاض.

وأثار قلق المستهلكين بشأن سوق العمل مخاوف لدى‭‭‭‭ ‬‬‬‬مجلس الاحتياطي الأمريكي (البنك المركزي)، إذ أشار رئيس المجلس جيروم باول يوم الجمعة إلى أن تخفيض أسعار الفائدة أصبح وشيكا.

وارتفع مؤشر هيئة كونفرنس بورد لثقة المستهلكين إلى 103.3 نقطة هذا الشهر، وهو أعلى مستوى منذ فبراير ، بعد التعديل بالزيادة في يوليو عند 101.9 نقطة.

سوق العمل

شهد مؤشر آخر لكونفرس بورد وهو مؤشر التوقعات، الذي يستند إلى توقعات المستهلكين قصيرة الأجل للدخل والأعمال وظروف سوق العمل، تحسنا بوصوله إلى 82.5 نقطة، مسجلا أعلى مستوى منذ أغسطس2023 ومرتفعا من 81.1 في يوليو .

وسجل المؤشر ثاني قراءة شهرية على التوالي أعلى مستوى 80 نقطة. وتشير القراءة الأقل من 80 عادة إلى قرب دخول الاقتصاد في ركود.

ومع ذلك، كان المستهلكون أقل تفاؤلا بشأن سوق العمل. وتراجع عدد المستهلكين الذين اعتبروا الوظائف “وفيرة” إلى 32.8٪ من 33.4٪ في يوليو، وقال نحو 16.4٪ من المستهلكين إن من الصعب الحصول على وظائف، ارتفاعا من 16.3٪ الشهر الماضي.

التضخم

تراجعت توقعات المستهلكين للتضخم في 12 شهرا مقبلة إلى 4.9%، وهو أدنى مستوى منذ مارس 2020، مقارنة مع 5.3% في توقعات يوليو.

وتتوقع الأسواق المالية أن يبدأ المركزي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل بمقدار 25 نقطة أساس، رغم أنه لا يمكن استبعاد خفضها بمقدار نصف نقطة مئوية.

وأصبح المستهلكون أكثر تشاؤما بشأن آفاق الدخل على مدى الأشهر الستة المقبلة في ظل انحسار نمو الوظائف.

وتراجع عدد المستهلكين الذين يتوقعون زيادة دخولهم إلى 16.9% من 17.2% في يوليو ، وارتفعت نسبة الذين يتوقعون انخفاض الدخل إلى 12.7% من 11.6% الشهر الماضي

 

ربما يعجبك أيضا