سلوفاكيا تعتزم شراء 6 أنظمة دفاع جوي من إسرائيل

عمر رأفت
سلوفاكيا تعتزم شراء 6 أنظمة دفاع جوي من إسرائيل

قالت الحكومة السلوفاكية، على موقعها الإلكتروني، إنها وافقت اليوم الأربعاء 28 أغسطس 2024، على خطط لشراء 6 أنظمة دفاع جوي متنقلة من إسرائيل مقابل 554.3 مليون يورو (616.88 مليون دولار)، في إطار سعي الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي لتعزيز حماية مجالها الجوي.

ووافقت الحكومة أيضا على شراء أكثر من 1300 مركبة ثقيلة في عملية شراء مشتركة مع جمهورية التشيك بتكلفة من المتوقع أن تبلغ 708.3 مليون يورو لإحلال شاحنات قديمة، بحسب “رويترز”.

تعزيز القدرات

تسعى سلوفاكيا إلى تعزيز قدراتها على الدفاع الجوي في ظل الحرب التي تخوضها أوكرانيا المجاورة ضد روسيا منذ غزوها في 2022، ويأتي هذا في إطار جهود حلف شمال الأطلسي لتعزيز جناحه الشرقي.

وقال وزير الدفاع السلوفاكي روبرت كاليناك إن القدرات الدفاعية وخاصة الدفاع الجوي يجب أن تكون من الأولويات.

وتسلمت سلوفاكيا الشهر الماضي أول طائرتين من أصل 14 طائرة مقاتلة جديدة من طراز إف-16، ولم تحدد الحكومة نوع منظومة الدفاع التي ستشتريها من إسرائيل في الصفقة التي ستكون بين الحكومتين.

أنظمة قديمة

قالت وزارة الدفاع السلوفاكية في وثيقة نشرتها اليوم الأربعاء، إن البلاد تشغل منظومة (2 كيه 12 كوب) متوسطة المدى التي تقترب صلاحيتها من الانتهاء.

وتبرعت حكومة سلوفاكية سابقة بنظام دفاع جوي قديم إس-300 لأوكرانيا، وهو القرار الذي انتقدته الحكومة الحالية لأنه أضعف قدرات البلاد على الدفاع الجوي.

ربما يعجبك أيضا