اقتصادي يوضح لـ«رؤية» تأثير خفض الفائدة على البورصات العربية

مصطفى خلف الله

قال محمود عطا، خبير أسواق المال، إن الأسواق العالمية تشهد منذ عدة أسابيع حالة من الزخم والارتفاعات، لا سيما بعد الهبوط الذي شهدته البورصة الأمريكية عقب صدور البيانات الأمريكية، وحالة التخوف من دخول مرحلة الركود الاقتصادي، الأمر الذي بدوره يؤكد حتمية قيام الفيدرالي الأمريكي بتخفيض الفائدة خلال اجتماعه القادم في سبتمبر.

وتوقع عطا، في تصريح خاص لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، قيام الفيدرالي الأمريكي بتخفيض الفائدة 50 نقطة أساس، الأمر الذي بدوره قد يسهم بشكل مباشر ورئيس في استمرار الأسواق المالية بالحركة الإيجابية، نظرًا للعلاقة العكسية بين أسعار الفائدة وحركة أسواق المال.

وأضاف أن تتبع غالبية البنوك المركزية العالمية حركة الفيدرالي الأمريكي بتخفيض أسعار الفائدة، سيؤثر علي حركة أسواق الأسهم إيجابيًا، لا سيما بعد التأثيرات السلبية لبيئة الفائدة المرتفعة على حركة الأسواق المالية، وعدم قدرة الشركات علي عمليات التوسع والنمو.

تابع: “بالنسبة للأسواق العربية ولاسيما مع تابعية حركة البنوك المركزية العربية عقب قرارات الفيدرالي الأمريكي، يتوقع عطا أن تشهد الأسواق العربية وعلي رأسها السوق السعودية والأسواق الإماراتية زخمًا إيجابيًا وأن تتفاعل بالإيجاب مع قرار الفيدرالي الأمريكي المتوقع خلال اجتماعه القادم بتخفيض أسعار الفائدة، وأن يستطيع مؤشر تاسي السعودي اختراق مستوي 12500 نقطة مع الربع الأخير من العام.

وبالنسبة للأسواق الإماراتية (بو ظبي – دبي) توقع عطا أن يقترب مؤشر سوق أبو ظبي للأوراق المالية من مستوي 10200 نقطة مع قرارات خفض الفائدة ومؤشر دبي المالي، والذي يحقق أداء هو الأفضل منذ بداية العام بين الأسواق العربية، و أن يخترق مستوى 4500 نقطة بدعم من النشاط الملحوظ للقطاع العقاري والقطاع المصرفي.

ربما يعجبك أيضا