متجاوزًا التوقعات.. التضخم في طوكيو يتسارع خلال أغسطس

عبدالرحمن طه
التضخم-في-طوكيو

تسارعت وتيرة التضخم في طوكيو هذا الشهر، مما يدعم موقف بنك اليابان لمواصلة رفع أسعار الفائدة بوتيرة تدريجية، في إطار مساعي البنك لدعم الاقتصاد.

وكشفت بيانات وزارة الداخلية اليابانية، بأن أسعار المستهلك باستثناء المواد الغذائية الطازجة، ارتفعت بنسبة 2.4% في العاصمة، متسارعة من نمو بنسبة 2.2% في يوليو، متجاوزة تقديرات بلومبرج والبالغة 2.2%.

ارتفاع التضخم في اليابان

تلقى مؤشر التضخم العام دفعة من ارتفاع أسعار الطاقة، مع تضخيم التأثير بشكل جزئي بسبب القراءات المنخفضة قبل عام، حيث ارتفعت أسعار الكهرباء بنسبة 24.2%، متسارعة من 19.7% في يوليو. كما شهدت أسعار السلع المعمرة المنزلية بعض الارتفاع، بحسب بلومبرج اليوم الجمعة 30 أغسطس 2024.

ونما المؤشر الذي يستثني الطاقة والمواد الغذائية الطازجة بنسبة 1.6%، بزيادة طفيفة عن شهر يوليو، كما صعد مؤشر أسعار الخدمات، الذي يُظهر كيف ينتشر التضخم خارج نطاق السلع والمواد، بنسبة 0.7% في أغسطس، مقارنة بزيادة 0.5% في يوليو.

البطالة في اليابان

أظهرت بيانات منفصلة أن معدل البطالة ارتفع إلى 2.7%، في حين ارتفعت نسبة الوظائف إلى المتقدمين إلى 1.24، مما يعني أن هناك 124 وظيفة متاحة لكل 100 متقدم.

وعاد إنتاج المصانع في اليابان إلى النمو، حيث ارتفع بنسبة 2.8% في يوليو مقارنة بيونيو، في حين فشل في تحقيق المستويات المتفق عليها لزيادة بنسبة 3.5%، كما تباطأ نمو مبيعات التجزئة إلى 2.6% على أساس سنوي في يوليو، وهو ما يتجاوز التضخم بشكل طفيف.

ربما يعجبك أيضا