رئيس وزراء السنغال يدعو إلى عزل إسرائيل

مُتشحًا بعلم فلسطين.. رئيس وزراء السنغال يدعو لعزل إسرائيل

أسماء حمدي
رئيس وزراء السنغال عثمان سونكو

هاجم رئيس وزراء السنغال عثمان سونكو، اليوم الأحد 1 سبتمبر 2024، نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بسبب مواصلة الحرب على قطاع غزة، قائلًا إنه يفعل ذلك من أجل بقائه سياسيًا.

ودعا سونكو، خلال تجمع بضع مئات من الأشخاص لدعم الفلسطينيين في المسجد الكبير في داكار، إلى عزل إسرائيل لوضع حد للبربرية التي أقرتها بعض الدول الغربية.

عزل إسرائيل

قال رئيس وزراء السنغال: “تعتمد سلطة رئيس وزراء إسرائيل على هذه الحرب، ويعتمد بقاؤه السياسي على هذه الحرب، وهو مستعد للسير على آلاف الجثث ليبقى رئيسًا للوزراء ولا يواجه العدالة في بلاده”.

وتابع: “علينا أن نجمع كل من يدين هذا الظلم، وأن نعمل من أجل التوصل إلى حل سياسي وهو حل عزل دولة إسرائيل، حل العزلة السياسية”، مشددًا على أن الأمر يتعلق بـ”وقف هذه الهمجية الإنسانية، التي أقرتها بعض الدول الغربية”.

دعم القضية الفلسطينية

حول العمليات الإسرائيلية المستمرة في الأراضي الفلسطينية وعن الظلم الذي يعاني منه الفلسطينيون منذ قيام إسرائيل عام 1948، أشار سونكو إلى “الانقسامات المتعددة” التي تمنع المسلمين والأفارقة من “التحدث بصوت واحد” في مواجهة هذه الأزمة.

وأردف: “لقد ظلت ما تسمى بالدول الإسلامية صامتة، ومنذ بداية هذه الأزمة، بدأت جنوب إفريقيا التحركات الأكثر وضوحًا لدعم الفلسطينيين، إذ يشكل المسلمون أقلية صغيرة جدا، وبعض دول أمريكا اللاتينية، بحسب صحيفة “لو فيجارو” الفرنسية.

وأضاف: “على العكس من ذلك، فإن كل الذين يغنون لنا عن الديمقراطية وحقوق الإنسان هم أولئك الذين يدعمون إسرائيل، ويسلحونها”.

ربما يعجبك أيضا