أوراسكوم المصرية: 800 مليون يورو لتطوير مترو القاهرة

أوراسكوم المصرية التابعة لعائلة ساويرس توقع اتفاقا لمشاريع بـ 800 مليون يورو لتطوير الخط الأول لمترو القاهرة

أحمد السيد

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي ال سي المصرية، توقيع تحالف أوراسكوم للإنشاءات مع شركة Colas Rail وشركة Hitachi Rail عقدًا مع الهيئة القومية للأنفاق، لتحديث أنظمة الخط الأول لمترو القاهرة الكبرى.

وقالت الشركة في بيان صادر اليوم الأحد 1 سبتمبر 2024، إن القيمة الإجمالية للمشروع نحو 800 مليون يورو وتمثل حصة أوراسكوم للإنشاءات 35% منها، مبينة أنه سيتم توفير التمويل للمشروع من قبل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وبنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية.

تطوير

وأوضحت أن مشروع التحديث سيبدأ في أكتوبر 2024 ويستمر لمدة 64 شهرًا، مؤكدة على استمرار تشغيل الخط بدون انقطاع.

ومن المقرر أن تتولى كل من شركة Colas Rail وشركة أوراسكوم للإنشاءات تحديث إمدادات وخطوط الطاقة الكهربائية والأنظمة الكهروميكانيكية في المحطات والأنفاق وعلى مسار السكك الحديدية، مع الأعمال المدنية، فيما ستحدث شركة Hitachi Rail أنظمة الإنشاءات والتحكم والاتصالات.

وأشار البيان، إلى أن الخط الأول لمترو القاهرة الكبرى يمتد بطول 44 كيلومترًا ويربط بين 35 حطة وينقل أكثر من 1.5 مليون شخص يوميًا.

أرباح أوراسكوم

يشار إلى أن أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي، التابعة لعائلة ساويرس، أغنى عائلة في مصر، حققت أرباحاً بلغت 49.8 مليون دولار خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس 2024، مقابل أرباح بلغت 40.1 مليون دولار في الفترة المقارنة من 2023، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 766.3 مليون دولار، مقابل إيرادات بلغت 804.9 مليون دولار في الفترة المقارنة من العام الماضي.

وعلى مستوى الأعمال غير المجمعة، تراجعت أرباح الشركة المستقلة خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 3.7 مليون دولار، مقابل 8.1 مليون دولار خلال الفترة نفسها من 2023.

طولي رحلة تسعير تذكرة المترو في مصر

ربما يعجبك أيضا