روسيا: أوكرانيا تهاجم موسكو ومناطق أخرى بطائرات مسيرة

الدفاع الروسية: تدمير 158 مسيرة أطلقتها أوكرانيا خلال الليل

أسماء حمدي
الحرب الروسية الأوكرانية

أفاد مسؤولون روس، اليوم الأحد 1 سبتمبر 2024، بأن أوكرانيا شنت سلسلة من الهجمات بطائرات مسيرة استهدفت محطات للطاقة ومصافي نفط في منطقتي موسكو وتفير المجاورة لها.

وقال المسؤولون، إن الهجمات أسفرت عن اندلاع حرائق، وأشاروا إلى تدمير عشرات من الطائرات المسيرة في مناطق أخرى من روسيا.

تدمير 158 مسيرة

أوضح مسؤولون ووسائل إعلام، أن حطام طائرات مسيرة تسبب في اندلاع حرائق في مصفاة موسطو للنفط ومحطة كوناكوفو للطاقة بمنطقة تفير، وهي واحدة من أكبر محطات إنتاج الطاقة في وسط روسيا.

ومن جانبها ذكرت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، عبر تيليجرام، أن وحدات الدفاع الجوي التابعة لها دمرت 158 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا خلال الليل، بما في ذلك 9 مسيرات فوق موسكو والمناطق المحيطة بها.

أضا البيان: “46 طائرة مسيرة دمرت فوق منطقة كورسك الحدودية و34 فوق بريانسك و28 فوق فورونيج و14 فوق بيلجورود”، مشيرًا إلى أن عددا آخر من المسيرات تم إسقاطه فوق كالوجا وليبيتسك وريازان وعشرات المناطق الروسية الأخرى.

حريق بمصافة موسكو

بدوره، قال رئيس بلدية موسكو، سيرجي سوبيانين، إن عدة طائرات مسيرة استهدفت مصفاة موسكو، وتم إخماد حريق في غرفة تقنية منفصلة في المصفاة.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء، عن مسؤولين معنيين بطوارئ الإطفاء، قولهم، إن الحريق وصف بأنه من أعلى مستويات التعقيد، وهو ما قد يتطلب وحدات إنقاذ إضافية.

والمصفاة المملوكة لشركة جازبروم نفت، الذراع النفطية لشركة الغاز الروسية العملاقة جازبروم، كائنة في جنوب شرق موسكو. ورفضت جازبروم نفت التعليق.

سماع دوي انفجارات

قالت قناة “بازا” الإخبارية، على تيليجرام، والتي تربطها علاقة بأجهزة الأمن الروسية، أن دوي انفجارات قوية سُمع بالقرب من محطة كوناكوفو للطاقة.

وأشار حاكم تفير إيجور رودينيا، إلى أن حريقا اندلع في كوناكوفو لكن إمدادات الكهرباء والغاز لم تتعطل. ولم يحدد المنشأة المتضررة من الحريق، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وذكر رئيس مدينة كاشيرا ميخائيل شوفالوف، عبر تيليجرام، أن أوكرانيا حاولت أيضا ضرب محطة كاشيرا للطاقة في منطقة موسكو بـ3 طائرات مسيرة، مشيرا إلى أن الهجوم لم يسفر عن أي حريق أو أضرار أو إصابات.

ربما يعجبك أيضا