صعود صادرات كوريا الجنوبية للشهر الـ11 على التوالي

شيماء عزيز

أظهرت بيانات اليوم الأحد 1 سبتمبر 2024، أن صادرات كوريا الجنوبية سجلت ارتفاعًا على أساس سنوي للشهر الحادي عشر على التوالي في أغسطس، مدفوعة بالطلب القوي على أشباه الموصلات.

صعدت صادرات البلاد بنسبة 11.4% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 57.9 مليار دولار أمريكي في الشهر الماضي، وفقًا للبيانات التي جمعتها وزارة التجارة والصناعة والطاقة.

صادرات الرقائق من كوريا الجنوبية

ارتفعت الواردات بنسبة 6% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 54 مليار دولار، ما أدى إلى فائض تجاري قدره 3.83 مليارات دولار، لتسجل كوريا الجنوبية بذلك فائضا تجاريا لمدة 15 شهرًا متتاليًا، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الكورية “يونهاب”.

وبحسب القطاع، ارتفعت صادرات الرقائق بنسبة 38.8% على أساس سنوي في أغسطس إلى 11.9 مليار دولار، مسجلة نموًا لمدة 10 أشهر متتالية، وأعلى حجم لها في أي من أشهر أغسطس.

وارتفعت صادرات السفن بنسبة 80% على أساس سنوي إلى 2.8 مليار دولار، وصادرات المنتجات البترولية بنسبة 1.4% إلى 4.5 مليارات دولار، مسجلة نموا للشهر السادس على التوالي.

صادرات السيارات الكورية

ومن جانب آخر، انخفضت صادرات السيارات بنسبة 4.3% إلى 5.1 مليارات دولار، بسبب تعطل الإنتاج جزئيًا نتيجة أعمال التجديد ومفاوضات الأجور.

وارتدت الصادرات إلى الصين بنسبة 7.9% إلى 11.4 مليار دولار، بفضل الأداء القوي لأشباه الموصلات والأجهزة المحمولة، وظلت الصادرات إلى الشريك التجاري الأول لكوريا الجنوبية أعلى من 10 مليارات دولار لمدة 6 أشهر متتالية.

وقفزت الصادرات إلى الولايات المتحدة أيضًا بنسبة 11.1% إلى 10 مليارات دولار، مسجلة أعلى حجم في أي من أشهر أغسطس.

وقال آن دوك-غيون، وزير الصناعة الكوري الجنوبي في بيان، إن مع وصول إجمالي الصادرات إلى أعلى مستوى لها في أي من أشهر أغسطس واستمرار نمو الشحنات إلى الشركاء التجاريين الرئيسيين، تسير البلاد على الطريق لتحقيق صادرات قياسية”.

عدم اليقين الجيو سياسي

ذكر أن حالة عدم اليقين الجيوسياسي في الشرق الأوسط لا تزال تشكل تهديدًا لصادرات كوريا الجنوبية، مشيرًا إلى أن الحكومة ستواصل مراقبة الأوضاع ذات الصلة واقتراح التدابير اللازمة.

وهبطت الشحنات الصادرة بنسبة 7.4% على أساس سنوي في عام 2023 وسط الأداء البطيء في مجال الرقائق إلى جانب حالة عدم اليقين الاقتصادي العالمي.

ربما يعجبك أيضا