بعد انسحابها من جنوب إفريقيا.. تشيديما ملكة جمال نيجيريا

محمد الجرزاوي
ملكة جمال الكون نيجيريا

تُوجت مرشحة سابقة لانتخابات ملكة جمال جنوب إفريقيا بلقب آخر في نيجيريا، بعدما اضطرت إلى الانسحاب من المسابقة الأولى إثر جدل حاد بشأن جنسيتها ومواقف معادية للأجانب، وفقًا لما نشرته رويترز، اليوم الأحد 1 سبتمبر 2024.

وحصلت تشيديما أديتشينا على لقب “ملكة جمال الكون نيجيريا” بعدما دعاها منظمو هذه المباراة إلى المشاركة فيها.

ملكة جمال جنوب إفريقيا

كانت أديتشينا المولودة في سويتو، بالقرب من جوهانسبرج، لأم جنوب إفريقية من أصل موزمبيقي وأب نيجيري، قد صرفت النظر في مطلع أغسطس عن المشاركة في السباق إلى لقب ملكة جمال جنوب إفريقيا.

جاء ذلك بعد تعرّضها عبر شبكات التواصل الاجتماعي لحملة عنيفة انطوَت على لهجة معادية للأجانب.

من أجل سلامتي

رفض القائمون على الحملة مشاركة تشيديما أديتشينا في المسابقة، معتبرين أن طالبة الحقوق البالغة 23 عامًا ليست جنوب إفريقية نظرًا إلى أصول والدها.

ودفعت الضجة المثارة السلطات إلى فتح تحقيق بشأن جنسيتها، وأفادت وزارة الداخلية بأن والدتها قد تكون سرقت هوية امرأة من جنوب إفريقيا.

وعلّلت تشيديما انسحابها من مسابقة ملكة جمال جنوب إفريقيا بالقول: “لقد اتخذت هذا القرار الصعب من أجل مصلحة عائلتي وسلامتها، وكذلك من أجل مصلحتي وسلامتي”.

ملكة جمال الكون نيجيريا

انسحبت أديتشينا رسميًا من مسابقة جنوب إفريقيا، وسارعت الجهة المنظمة لمسابقة أخرى هي “ملكة جمال الكون نيجيريا” إلى دعوتها للمشاركة فيها نظرًا إلى كونها تحمل جوازَي سفر جنوب إفريقي ونيجيري.

وتوجهوا إليها بالقول: “إنها فرصة لتمثيل البلد الذي ينتمي إليه والدك على مسرح دولي”.

وردّت أديتشينا في مقطع فيديو على إنستجرام بالقول: “شكرًا جزيلًا على هذه الفرصة، وأتطلع إلى المشاركة في مسابقة الجمال الأكثر شهرة في إفريقيا، وهي مسابقة ملكة جمال الكون نيجيريا”.

أعلم أننا سنفوز

قالت تشيديما أديتشينا لوكالة فرانس برس بعد دقائق قليلة من تتويجها في العاصمة الاقتصادية النيجيرية لاجوس: “كانت هذه الرحلة صعبة بالنسبة لي. أنا فخورة بنفسي وممتنة حقًا لهذا الحب والدعم”.

وقالت الوصيفة الأولى باولا إيزيندو لوكالة فرانس برس: “علينا جميعًا أن نضع حدًا لكراهية الأجانب”.

وستتولى أديتشينا تمثيل الدولة ذات العدد الأكبر من السكان في إفريقيا في مسابقة ملكة جمال الكون في نوفمبر المقبل في المكسيك، وقالت لوسائل الإعلام: “أعلم أننا سنفوز”.

ربما يعجبك أيضا