الشريعة والإرث.. «شكرا لأنك تحلم معنا» في لندن‎ السينمائي

فاطمة ماجد
فيلم "شكرًا لأنك تحلم معنا"

يُعرض فيلم “شكرًا لأنك تحلم معنا” للمخرجة ليلى عباس، عالميًا للمرة الأولى، في مهرجان لندن السينمائي التابع لمعهد السينما البريطاني (BFI)، والمُقام خلال الفترة من 9 إلى 20 أكتوبر 2024، حيث ينافس الفيلم في المسابقة الرسمية للمهرجان.

ويقدم الفيلم قصة مريم ونورا اللتين توفيَّ والدهما تاركًا إرثًا كبيرًا من المال، فتخطط الشقيقتان للاستحواذ على الميراث قبل أن يعلم أخوهما بوفاة الأب لأنه شرعًا وقانونًا سيرث نصف التركة، وهو ما ترى فيه الأختان ظلمًا لهما، والفيلم من تأليف وإخراج ليلى عباس، وهو إنتاج ألماني فلسطيني قطري.

فيلم “شكرًا لأنك تحلم معنا”

تلقى فيلم “شكرًا لأنك تحلم معنا” دعمًا من مهرجان الجونة السينمائي، وفاز الفيلم أيضًا بجائزة التطوير من منصة سيني جونة، بالإضافة لتلقيه دعمًا من الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، ومنصة قمرة التابعة لمؤسسة الدوحة للأفلام، وكان الفيلم أحد الفائزين بمنح صندوق البحر الأحمر.

الفيلم بطولة ياسمين المصري وكلارا خوري وكامل الباشا وأشرف برهوم، و مدير تصوير كونستانتين كرونينج، ومونتاج هبة عثمان.

ليلى عباس هي صانعة أفلام فلسطينية درست السينما في الأردن ثم الإنتاج السينمائي والتلفزيوني في كلية رويال هولواي بجامعة لندن. أخرجت 3 أفلام قصيرة بين 2010 و2012، قبل أن تصنع فيلمها الروائي الأول “صقيع وغبار” في 2014، وشارك في عدة مهرجانات ثم شغلت منصب مُحاضر في معهد الإعلام العصري بـجامعة القدس، وفي 2016 أسست ليلى شركة الإنتاج Young Oak Productions، وتلقت إشادة في ملتقى برلينال للمواهب السينمائية في 2019.

ربما يعجبك أيضا