تراجع أسهم آسيا وسط غياب نتائج دعم الصين للاقتصاد

أحمد السيد

انخفضت أسهم آسيا بعد 4 أشهر من المكاسب، خلال تعاملات اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2024، إذ لم تظهر جهود الصين لدعم اقتصادها أي نتائج ملموسة.

هبطت المؤشرات في أستراليا والصين، في حين لم تتغير مؤشرات كوريا الجنوبية كثيرًا. وارتفعت الأسهم اليابانية، وحدها، يوم الاثنين بدعم من أنباء عن أرباح الشركات التي تجاوزت التوقعات وفق بلومبرج.

تراجع أسهم آسيا

في هونج كونج، انخفض المؤشر الرئيسي مع هبوط أسهم شركة “نيو وورلد ديفيلوبمنت” (New World Development) بنسبة 12% بعد أن قالت شركة التطوير العقاري المثقلة بالديون إنها تتوقع تسجيل أول خسارة سنوية لها في عقدين من الزمان.

انخفضت العقود الأمريكية أيضًا على نحو طفيف، ما يشير إلى أن مؤشر “إس أند بي 500” على وشك التراجع بعد إغلاقه مرتفعًا يوم الجمعة، إذ دعمت البيانات توقعات خفض أسعار الفائدة الوشيكة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، وكان الدولار مستقرًا مع إغلاق سوق سندات الخزانة النقدية عالمياً يوم الاثنين بمناسبة عطلة عيد العمال في الولايات المتحدة. وارتفعت عائدات السندات الحكومية الأسترالية.

في اليوم الأول من التداول في شهر تشهد فيه الأسواق عادة تقلبات، تم نشر الإحصاءات الاقتصادية لعدد من الدول الآسيوية. ارتفعت بيانات التصنيع في الصين أكثر من المتوقع، لكنها فشلت في تبديد المخاوف بشأن الاقتصاد بعد انكماش مؤشر نشاط المصانع للشهر الرابع على التوالي في أغسطس. انخفضت جميع مؤشرات مديري المشتريات في تايوان وتايلاند وإندونيسيا.

مبيعات المساكن الصينية

أظهرت أحدث أرقام مبيعات المساكن الصينية تدهورًا في الركود بالقطاع، بعد أن أكدت شركة “شينا فانكا” (China Vanke Co)، التي تعد واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري في البلاد – على المحنة التي تمر بها الصناعة في نهاية يوم الجمعة من خلال الإبلاغ عن خسارة نصف سنوية لأول مرة منذ أكثر من عقدين من الزمان.

قالت السلطات يوم الجمعة إنها تدخلت في سوق الديون الحكومية للحد من ارتفاع السندات المستمر، على الرغم من أن هذه الخطوة تثير تساؤلات جديدة حول الجهود المبذولة لتحفيز ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وفي أماكن أخرى في آسيا، عززت الشركات اليابانية الاستثمار في الربع الثاني من العام، مؤكدة علامات النشاط المعتدل الذي يقوده الطلب المحلي بعد انتعاش النمو في تلك الفترة.

ربما يعجبك أيضا