«الأونروا»: 70% من مدارس غزة دُمرت أو تضررت

أسماء حمدي
غزة

قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” فيليب لازاريني، اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2024، إن أكثر من 70% من مدارس الوكالة في غزة، قد دمّرت أو تضررت.

وأضاف لازاريني، أن الغالبية من المدارس أصبحت ملاجئ مكتظة بمئات آلاف الأسر النازحة ولا يمكن استخدامها للتعليم.

مدارس الأونروا

جاء ذلك، في منشور لمفوض الأونروا، عبرمنصة “إكس”، بمناسبة انطلاق العام الدراسي أو الاستعداد لانطلاقه في العالم، بما في ذلك مدارس الأونروا بالضفة الغربية، فيما يغيب ذلك عن قطاع غزة للسنة الثانية بسبب الحرب الإسرائيلية.

وأشار لازاريني، إلى أن أكثر من 600 ألف طفل في غزة نصفهم كانوا بمدارس الأونروا يعانون صدمة شديدة ويعيشون تحت الأنقاض محرومين من التعليم، محذرا من أنه كلما طالت مدة بقاء الأطفال خارج المدرسة، كلما زاد خطر ضياع جيل.

مكافحة التضليل

ذكر المفوض العام للأونروا، أنه في غياب وقف إطلاق النار قد يقع الأطفال فريسة للاستغلال، داعيا إلى عدم السماح بتكرار ذلك في غزة كما حدث في صراعات أخرى حول العالم.

كشف لازاريني، يوم السبت، عن أن الحكومة الإسرائيلية تشتري إعلانات على منصة جوجل للتشهير بالوكالة ومنع المستخدمين من التبرع لها، مشددا على الحاجة إلى مزيد من اللوائح لمكافحة التضليل وخطاب الكراهية على تلك المنصات، مضيفا: “الأونروا أكبر منظمة إنسانية تستجيب للأزمة في غزة”.

ربما يعجبك أيضا