عاجل| بايدن: قريبون جدًا من اتفاق نهائي بشأن الرهائن

أسماء حمدي
الرئيس الامريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2024، إن التوصل لاتفاق لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة أصبح قريبا للغاية.

لكن بايدن أكد أنه لا يعتقد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يبذل ما يكفي من الجهد لضمان التوصل لاتفاق من هذا القبيل، بحسب وكالة أنباء رويترز.

إضراب عام

لليوم الثاني، خرج محتجون إسرائيليون إلى الشوارع، اليوم الاثنين، وأعلن أكبر اتحاد عمالي إضرابا عاما للضغط على الحكومة من أجل التوصل لاتفاق لإعادة الرهائن الإسرائيليين في قطاع غزة إلى ديارهم، وذلك بعد العثور على جثث 6 منهم في غزة.

وتوقفت خدمات النقل والصحة في مناطق إسرائيلية عدة، كما أغلقت العديد من المتاجر والشركات أبوابها استجابة لإضراب دعا إليه رئيس اتحاد نقابات العمال (الهستدروت)، الذي يمثل مئات الآلاف من العاملين.

استعادة 6 جثث

أثارت استعادة جثث الرهائن، صدمة كبيرة في إسرائيل دفعت ما لا يقل عن نصف مليون شخص، أمس الأحد، إلى النزول إلى الشوارع في القدس وتل أبيب للاحتجاج.

ويطالب المتظاهرون رئيس الوزراء الإسرائيلي، بالتوصل إلى اتفاق مع حركة حماس الفلسطينية، لوقف إطلاق النار وإعادة الرهائن المتبقين إلى ديارهم.

إنهاء الإضراب

تجمع الآلاف مجددا، اليوم الاثنين، في تل أبيب ملوحين بالأعلام الإسرائيلية أو حاملين صور الرهائن المتبقين وعددهم 101.

وبعد تدخل وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، قضت محكمة العمل في تل أبيب بضرورة إنهاء الإضراب العام عند الساعة الثانية والنصف ظهرا (1130 بتوقيت جرينتش)، قائلة إن الإضراب سياسي إلى حد بعيد وليس له أساس اقتصادي. وقبل الهستدروت الحكم.

ربما يعجبك أيضا