صعود الأسهم الآسيوية بقيادة اليابان مع استقرار الين

أحمد السيد
الأسهم الآسيوية

ارتفعت الأسهم الآسيوية اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024، بقيادة الأسهم اليابانية، في حين استقر الين بعد تراجعه مقابل الدولار خلال الأسبوع الماضي.

تقدمت الأسهم اليابانية جنبًا إلى جنب مع العقود الآجلة للأسهم في هونج كونج، في حين لم تتغيّر الأسهم في سيدني إلا بنسبة طفيفة، وانخفضت العقود الأمريكية قبل إعادة فتح وول ستريت في وقت لاحق من اليوم، بعد عطلة عيد العمال الفيدرالية.

الأسهم الآسيوية

ارتفع الين قليلًا بعد ضعفه مقابل الدولار أمس الاثنين، مما أدى إلى تفاقم انخفاضه خلال الأسبوع الماضي وفق بلومبرج.

ستظل العملة اليابانية ضعيفة “لفترة طويلة قادمة”، نظرًا للاختلافات في أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان، وفقًا لمارك ماثيوز، رئيس أبحاث آسيا لدى “جوليوس باير”.

قال “ماثيوز” في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج: “افتراضنا هو أن سعر الفائدة لدى بنك اليابان سيكون نصف بالمائة بحلول مارس من العام المقبل وأن سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية سيكون 4.5%، وهذا لا يزال يمثل فارقًا بمقدار 400 نقطة أساس، وهو فارق كبير جدًا، وبناء على ذلك نرى أن الين سيضعف”.

المشاكل الاقتصادية بالصين

سيراقب التجار في آسيا عن كثب الإشارات الجديدة للمشاكل الاقتصادية في الصين، وأظهرت بيانات يوم السبت أن نشاط المصانع الصينية انكمش للشهر الرابع على التوالي في أغسطس، في أحدث إشارة إلى أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد يواجه صعوبات في تحقيق هدف النمو هذا العام.

وسلط التباطؤ في الصين الضوء على الحاجة الملحة إلى تحفيز حكومي جديد، في حين تتراكم مخزونات المواد الخام الرئيسة من الصلب إلى فول الصويا في مستودعات البلاد، وهو دليل على أن النشاط الاقتصادي لا يزال أضعف من أن يتمكن من تصفية الفوائض الإنتاجية.

دورة التيسير النقدي

يتوقع المتداولون بداية دورة التيسير النقدي في الولايات المتحدة هذا الشهر، مع احتمال واحد من كل أربعة تقريبًا لخفض بمقدار 50 نقطة أساس، وفقًا للبيانات التي جمعتها “بلومبرج”.

وحذر الخبراء الاستراتيجيون في بنك “جيه بي مورجان” من أن ارتفاع سوق الأسهم قد يتوقف حتى إذا بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة، نظرًا لأن أي تخفيف للسياسة سيكون رد فعل على تباطؤ النمو، في حين أن الاتجاه الموسمي لشهر سبتمبر سيكون عائقًا آخر، حسبما كتب ميسلاف ماتيكا الخبير في البنك في مذكرة.

ربما يعجبك أيضا