بعد انخفاض إنتاج ليبيا.. النفط يتراجع مع مخاوف ضعف الطلب

عبدالرحمن طه
النفط

تراجعت أسعار النفط الخام بتعاملات اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024، إذ طغت المخاوف من انخفاض الطلب بفعل تباطؤ الاقتصاد الصيني على تأثير إغلاق منشآت لإنتاج النفط في ليبيا.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 37 سنتا، أو 0.48% إلى 77.15 دولار للبرميل بحلول الساعة 0156 بتوقيت جرينتش، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، بمقدار 28 سنتًا ليستقر عند 73.55 دولار، بحسب بيانات وكالة رويترز.

ضعف الطلب في الصين

قال وارين باترسون من آي.إن.جي: “يظل النفط تحت ضغط في ظل استمرار المخاوف بشأن الطلب الصيني، ولم يكن من الممكن أن تساعد بيانات مؤشر مديري المشتريات التي جاءت أضعف من المتوقع في تخفيف هذه المخاوف”.

وسجل مؤشر مديري المشتريات في الصين أدنى مستوى في ستة أشهر في أغسطس الماضي، كما سجلت الصين أول انخفاض في طلبيات التصدير الجديدة خلال 8 أشهر في يوليو، وقالت إن أسعار المساكن الجديدة نمت في أغسطس بأضعف وتيرة هذا العام، وهو ما ألقى بظلال سيئة على أسعار النفط.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إنها استضافت محادثات في طرابلس أمس الاثنين لمعالجة أزمة مصرف ليبيا المركزي التي أدت إلى توقف في إنتاج النفط الذي انخفض إلى أقل من نصف مستواه المعتاد، وذكرت البعثة أن المشاركين توصلوا إلى “تفاهمات هامة”.

صادرات ليبيا لا تزال متوقفة

قال 6 مهندسين لرويترز، إن صادرات النفط لا تزال متوقفة من موانئ ليبية رئيسة، وإن الإنتاج لا يزال منخفضًا في أنحاء البلاد، بعدما أعلنت المؤسسة الوطنية حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط إن إجمالي الإنتاج انخفض إلى ما يزيد قليلًا على 591 ألف برميل يوميًا بحلول 28 أغسطس الماضي، من 959 ألف برميل يوميًا في 26 أغسطس.

وتفاقمت المخاوف بشأن الإمدادات بعد تعرض ناقلتي نفط لهجوم أمس في البحر الأحمر قبالة اليمن، وإن لم تلحق بهما أضرار كبيرة، وأعلن الحوثيون المدعومون من إيران مسؤوليتهم عن الهجوم على إحدى الناقلتين، كما أوقفت مصفاة جازبروم نفت الروسية في موسكو العمليات في إحدى وحداتها لإجراء إصلاحات، بعدما أعلنت عن حريق بعد ضربة بطائرة مسيّرة للمصفاة التي عالجت 11.6 مليون طن من النفط الخام العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا