ارتفاع قياسي للأسهم الرومانية يجعلها جاذبة للأسواق العالمية

ريمون البنا
ارتفاع قياسي للأسهم الرومانية يجعلها جاذبة للأسواق العالمية

أصبحت سوق الأسهم الرومانية واحدة من أفضل الأسواق أداءً في أوروبا، حيث يشعر المستثمرون بالتفاؤل بشأن استمرار الارتفاع، ومن المتوقع أن تطرح المزيد من الشركات أسهمها للاكتتاب العام.

ووفق وكالة بلومبرج، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024، سجل مؤشر أسهم BET في بوخارست عائدًا بلغ نحو 40% بالدولار على مدار الأشهر الاثني عشر الماضية، وهو خامس أفضل أداء بين أكثر من 90 مؤشرًا أساسيًا للأسهم تتبعها بلومبرج، ويقف المؤشر على مسافة قريبة من أعلى مستوياته القياسية، بعد أن تقدم لمدة 13 شهرًا من الأشهر الخمسة عشر الماضية.

تأثير ارتفاع الأسهم الرومانية

ونجح الطرح العام الأولي لشركة الطاقة المتجددة هيدروإلكتريكا الرومانية، بقيمة 1.8 مليار دولار في جذب المزيد من المستثمرين الأجانب إلى رومانيا. وساعد هذا بدوره في إحياء الاهتمام المحلي بالبورصة، ما أدى إلى تعزيز التقييمات وحجم التداول. على الرغم من أن التداول يظل منخفضًا وفقا للمعايير الدولية.

وقال كبير مسؤولي الاستثمار في شركة إس إيه آي إيرستي الرومانية، أندريه نيدلكو إن العوامل الأساسية موجودة للحفاظ على أداء السوق الرومانية بشكل جيد، وأضاف أنه متوقع أن تحافظ الاكتتابات العامة الأولية المستقبلية على هذا الزخم.

وتدرس رومانيا بيع حصص في شركات، مثل هيئة مطار بوخارست. وفي الوقت نفسه، تخطط البورصة المحلية لإطلاق تداول المشتقات، سواء في الأسهم أو مؤشر الأسهم القياسي أو الكهرباء، بحلول منتصف عام 2025.

ربما يعجبك أيضا