جيش الاحتلال يعثر على وثائق سرية تكشف عن خطط حماس القتالية

عمر رأفت
نشطاء حماس

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024، أن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة عثرت على وثائق خاصة بحركة حماس تعود لعام 2019 توضح كيف أعدت حماس نفسها للعمليات السرية في غزة.

وأشار التقرير إلى أن نص الدليل يحتوي على تعليمات لإرهابيي حماس حول كيفية العمل داخل الأنفاق، وكيفية إخفاء مداخل الشبكات، وكيفية العثور عليها، ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن فقرة في الدليل قيل فيها: “أثناء تحركه في الظلام داخل النفق يحتاج المقاتل إلى نظارات رؤية ليلية مزودة بالأشعة تحت الحمراء”.

خطط حماس

في فقرة أخرى، كان هناك شرح عن كيفية التعامل بالأسلحة في الأنفاق، خاصة في ظل ضيق الأنفاق، كما كشفت الوثيقة تخصيص رئيس حركة حماس الحالي، يحيى السنوار، أموالًا لتطوير الأنفاق الأكثر أهمية، لغرض تركيب أبواب مصفحة تمنع جيش الاحتلال من اقتحامها.

وتصف الوثيقة الخاصة بالتدريب بالتفصيل كيف يجب على مقاتل كتائب القسام أن يديروا القتال تحت الأرض، وكيفية التنقل في الظلام وإطلاق النار من الأنفاق.

وبحسب الصحيفة، تتضمن الوثيقة تعليمات حول كيفية إخفاء مداخل النفق وكيفية العثور عليها بالبوصلات أو نظام تحديد المواقع وكيفية التحرك بكفاءة، وتشير وثيقة تخصيص الميزانية إلى أن قادة حماس قاموا بفحص الأنفاق ووضعوا علامات على الأماكن الحرجة فيها وفوق الأرض التي يجب تحصينها.

ربما يعجبك أيضا