محمود الجوهري.. 12 عامًا على رحيل جنرال الكرة المصرية

الذكرى الثانية عشرة لرحيل الجنرال محمود الجوهري

محمود الجوهري.. 12 عامًا على رحيل جنرال الكرة المصرية والعربية

تحل اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024، الذكرى الثانية عشرة لرحيل أحد رموز  كرة القدم المصرية لاعبًا و مدربًا وهو الجنرال محمود الجوهري، الذى رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2012 عن عمر ناهز 74 عامًا، بعد مسيرة رائعة مع الكرة المصرية والعربية.

ووُلد الجوهري في 20 فبراير عام 1938، وحصل على شهادة الكلية الحربية وبكالوريوس العلوم العسكرية 1957، وكان أحد أبطال الجيش المصري في حرب أكتوبر المجيدة 1973.

رحلة الجوهري في الملاعب

بدأ الجوهري مشواره مع الساحرة المستديرة، ناشئا بالأهلي موسم “1954-،1955 ثم التحق بالفريق الأول ، وتوج بـ12 لقبًا، حيث حصد 6 بطولات للدوري ، و3 ألقاب لكأس مصر، ودوري منطقة القاهرة مرة واحدة، وكأس الجمهورية المتحدة مرة واحدة.

وعلى الصعيد الدولي، بدأت مسيرته مع المنتخب المصري عام 1958، حين شارك أمام بطل العالم وقتها ” ألمانيا الغربية”، وتوج مع الفراعنة بكأس الأمم الإفريقية مرتين متتاليتين عامي 1957 و1959، وحصد لقب الهداف في البطولة الثانية برصيد 3 أهداف.

المسيرة التدريبية للجوهري في مصر

يُعد محمود الجوهري أول مدرب في تاريخ الكرة المصرية يجمع بين تدريب القطبين الأهلي والزمالك ، وحقق الكثير من الإنجازات لكلا الفريقين، حيث نجح في الفوز بأول بطولة إفريقية في تاريخ المارد الأحمر وهى دوري الأبطال 1982، كما حقق البطولة ذاتها مع الزمالك عام 1993، بالإضافة إلى كأس السوبر الإفريقي.

وتولي تدريب منتخب مصر في سبتمبر 1988، وتأهل به إلى كأس العالم 1990 في إيطاليا للمرة الثانية في تاريخ البلاد بعد نسخة 1934، وحصد الميدالية الذهبية مع الفراعنة في دورة الألعاب العربية عام 1992 في سوريا.

ونجح الجنرال في قيادة منتخب مصر للتتويج ببطولة أمم إفريقيا 1998 في بوركينا فاسو، وأصبح أول مدرب يفوز بالبطولة لاعبًا ومدربًا.

محمود الجوهري

محمود الجوهري

مسيرته في الوطن العربي

تولى الجوهري تدريب العديد من الأندية في الوطن العربي، وعلى رأسها الأهلي والاتحاد في السعودية، والشارقة والوحدة في الإمارات.

وفي 2002، تولى تدريب المنتخب الأردني والإشراف الفني على الكرة الأردنية، وقاد المنتخب للوصول إلى كأس الأمم الأسيوية 2004 في الصين للمرة الأولى في تاريخ النشامى، وصعد بالفريق إلى ربع النهائي.

واستمر الجوهري مع الأردن حتى عام 2007، وعاد إلي مصر ليعمل لفترة قصيرة مستشارًا للاتحاد المصري لكرة القدم، لكنه ترك منصبه سريعًا عقب خلافات مع أعضاء مجلس الإدارة ليعمل منذ 2009 وحتى وفاته في 2012 مستشارًا للاتحاد الأردني.

محمود الجوهري - الأردن

محمود الجوهري – الأردن

الوفاة والجنازة العسكرية

تعرض محمود الجوهري لجلطة دماغية أدت إلى نزيف حاد بالمخ في 30 أغسطس 2012، ونُقل للمستشفى الكبرى في العاصمة الأردنية عَمان، وأعلن الأطباء وفاته في 3 سبتمبر 2012 عن عمر يناهز 74 عامًا.

وبعد وفاته، قررت أمانة منطقة عَمان الكبرى إطلاق اسمه على أحد شوارع العاصمة الأردنية، تقديرًا لجهوده ودوره في تطوير الكرة الأردنية.

وأُقيمت له جنازة عسكرية في الأردن، شارك فيها الأمير علي بن الحسين، ثم نُقل إلى القاهرة في طائرة عسكرية، وشُيع جثمانه في جنازة عسكرية، تقديرًا لدوره البارز في الكرة المصرية مع الأندية والمنتخب.

جنازة الجوهري

جنازة الجوهري

ربما يعجبك أيضا