تراجع أداء القطاع الخاص في الكويت

شيماء عزيز
العلم الكويتي - أرشيفية

انكمش القطاع غير المنتج للنفط في الكويت خلال أغسطس في الكويت للمرة الأولى منذ أكثر من عام ونصف وسط ضغوط تنافسية قوية، وفق مؤشر مديري المشتريات الصادر، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024، عن “إس آند بي جلوبال”.

انخفض المؤشر إلى ما دون مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين الانكماش والنمو، من 51.5 نقطة في يوليو إلى 49.7 نقطة في أغسطس، وفق وكالة بلومبرج.

دفعت الضغوط التنافسية الشركات إلى زيادة أسعار إنتاجها بوتيرة أقل حدة، مع تراجع التضخم الإجمالي في تكاليف مستلزمات الإنتاج أيضًا منذ يوليو.

انخفض التوظيف للمرة الأولى في 4 أشهر، بعد أن ظل ثابتًا في يوليو، الأمر الذي أدى إلى استمرار زيادة الأعمال المتراكمة، رغم أن وتيرة التراكم تباطأت وكانت هامشية فقط، كما دفع تباطؤ نمو الطلبات الجديدة بعض الشركات إلى تقليص أعداد القوى العاملة، وفق تقرير المؤشر.

أدى تقديم خصومات من قبل بعض الشركات لتأمين أعمال جديدة إلى ارتفاع طفيف في أسعار الإنتاج خلال أغسطس، وبأضعف وتيرة في 2024 حتى الآن. مع ذلك، استمرت الأسعار في الارتفاع، في ظل زيادات في تكاليف مستلزمات الإنتاج.

ارتفعت أسعار المشتريات بشكل حاد، وسط تقارير تفيد بارتفاع تكاليف مجموع العناصر منها الدعاية، وتكييف الهواء، ومعدات الكمبيوتر والطباعة، والصيانة والنقل.

ربما يعجبك أيضا