بوتين يدعو رئيس منغوليا لحضور قمة بريكس

عمر رأفت
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وجه الرئيس فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024، الدعوة لرئيس منغوليا أوخناغين هورالسوخ، لحضور قمة “بريكس” هذا العام في مدينة كازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية.

وقال الرئيس الروسي في مستهل اجتماعه مع رئيس منغوليا في أولان باتور: “أدعوكم إلى روسيا إلى قازان، حيث سنستضيف قمة “بريكس” هذا العام. سيكون هذا الحدث الأول بهذا المستوى بعد انضمام أعضاء جدد، آمل أن تحضروا قمة بريكس+”.

استقبال حافل

كان بوتين، قد حظي باستقبال حافل، خلال زيارته الرسمية إلى منغوليا التي انتقدتها أوكرانيا لعدم اعتقالها له بموجب مذكرة من المحكمة الجنائية الدولية معتبرة ذلك ضربة للعدالة.

وعندما خرج من سيارته الليموزين في العاصمة أولان باتور كان نظيره المنغولي أوخناجين خوريلسوخ في استقباله أمام صف من جنود حرس الشرف الذين كانوا على صهوات جياد واضعين خوذات ذات قمم مدببة.

مذكرة اعتقال ضد بوتين

انحنى زعيم الكرملين لتقبيل فتاة صغيرة تقدمت للترحيب به باللغة الروسية وتقديم الزهور له.

وتلزم مذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية العام الماضي بحق بوتين الدول الأعضاء في المحكمة وعددها 124 دولة، منها منغوليا، باعتقال الرئيس الروسي ونقله إلى لاهاي للمحاكمة إذا وطأت قدماه أراضيها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية هيورهي تيخي إن تقاعس منغوليا عن القيام بدورها في هذا الأمر كان “ضربة قوية للمحكمة الجنائية الدولية ونظام القانون الجنائي”.

ترحيل مئات الأطفال

تتهم مذكرة الاعتقال بوتين بترحيل مئات الأطفال من أوكرانيا بشكل غير قانوني. ويرفض الكرملين هذا الاتهام ويقول إن له دوافع سياسية.

وقال بوتين لخوريلسوخ “العلاقات مع منغوليا من بين أولويات سياستنا الخارجية في آسيا، وصلت إلى مستوى عال من الشراكة الاستراتيجية الشاملة”.

وأوضح الزعيم المنغولي أنه يأمل أن تسهم الزيارة في تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

 

ربما يعجبك أيضا