في يريفان.. إيران على موعد مع الاتحاد الأوراسي

إعلان منتظر لاتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين روسيا وإيران

يوسف بنده

يمثل الاتحاد الأوراسي فرصة لكلا البلدين إيران وروسيا لدعم تجارتهما المتعثرة بسبب العقوبات الغربية، على خلفية البرنامج النووي والحرب في أوكرانيا.


تعطلت اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين روسيا وإيران، بسبب وفاة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي.

لكن مع مجيء الرئيس الجديد، مسعود بزشكيان، يعود الحديث عن تلك الاتفاقية للواجهة، خاصة أن هناك اتفاقية تجارة حرة بين إيران والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وهو ما يستدعي تفعيل الشراكة الاستراتيجية مع موسكو، لكي تستفيد طهران من شراكتها مع ذلك الاتحاد.

وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف

وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف

اتفاق وشيك

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن موسكو وطهران، ستنتهيان من التحضيرات اللازمة لاتفاق التعاون الشامل بين البلدين في وقت قريب جدًا.

وحسب تقرير وكالة الأنباء الرسمية (ارنا)، أمس الاثنين 2 سبتمبر، فقد وقال لافروف: “بقي فقط هناك بعض الأجزاء الفنية لهذا الاتفاق الشامل”.

الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في روسيا

قمة الأوراسي

تم توجيه دعوة رسمية لإيران للمشاركة كضيف شرف في اجتماع الاتحاد الذي سيعقد في العاصمة الأرمينية نهاية الشهر الجاري.

وحسب تقرير وكالة تسنيم الإيرانية، فقد أعلن وزير التجارة بالاتحاد الاقتصادي الأوراسي، اندري اسلبنف، أن اجتماع الاتحاد الأوراسي، خلال يومي 30 سبتمبر والأول من أكتوبر في العاصمة الأرمينية يريفان بوصفها الرئيس الدوري لهذا الاتحاد.

٨ معلومات عن اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوراسي وإيران

مواجهة العقوبات الغربية

تم التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة بين إيران والاتحاد الاقتصادي الأوراسي في 25 ديسمبر 2023، في سان بطرسبرج بروسيا.

ويمثل الاتحاد الأوراسي فرصة لكلا البلدين إيران وروسيا لدعم تجارتهما المتعثرة بسبب العقوبات الغربية، على خلفية البرنامج النووي الإيراني والحرب الروسية في أوكرانيا.

فضلاً عن دعم التعامل بالعملات المحلية ونظام المقايضة بين دول ذلك الاتحاد المتقاربة جغرافيًا بما يسهل عملية النقل والترانزيت.

ممر-شمال-جنوب-للنقل-الدولي

ممر-شمال-جنوب-للنقل-الدولي

ممر شمال جنوب

تسهم اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع روسيا، وكذلك تفعيل اتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، على دعم ممر شمال-جنوب الذي تعمل إيران على تحويله إلى ممر تجارة استراتيجي بين دول الشمال والجنوب عبر موانئها وأراضيها.

تستفيد روسيا من الممرات الإيرانية البرية والسككية والبحرية في وصول تجارتها إلى دول الجنوب في الخليج والمحيط الهندي في ظل العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب حربها ضد أوكرانيا.

وكذلك تستفيد دول بحر قزوين وجنوب القوقاز وأسيا الوسطى في الوصول إلى موانئ إيران الجنوبية كمحطة لتجارتها نحو الهند ودول الشرق الأوسط وإفريقيا.

ربما يعجبك أيضا