القيمة السوقية لبورصة المغرب تتجاوز حاجز 725 مليار درهم

مصطفى خلف الله
بورصة المغرب

تجاوزت القيمة السوقية لبورصة المغرب حاجز 725 مليار درهم (74 مليار دولار) في سبتمبر الجاري، لأول مرة منذ فبراير عام 2022 حين انتعشت السوق المالية وقتها بعد جائحة كورونا.

وبحسب “الشرق بلومبرج” الثلاثاء 3 سبتمبر 2024، زادت القيمة السوقية بنسبة 17.7% على أساس سنوي، بدعم ارتفاع أسهم قطاع البنوك المعروف بتفوقه على الأداء العام للبورصة بفضل نمو أرباحه وتوزيعاته، إضافة إلى شركات البناء التي استفادت من طفرة مشاريع البنية التحتية استعداداً لاستضافة كأس أفريقيا 2025 وكأس العالم 2030، بحسب نوفل أوراغ المحلل الرئيسي بالشركة المتخصصة في البورصة “إم.إس.إن” (M.S.IN).

البنوك تقود القاطرة

تضم بورصة الدار البيضاء حالياً 77 شركة مدرجة، ولم يتم تسجيل أي طرح عام أولي منذ شهر ديسمبر من العام الماضي، في وقت تطمح فيه البلاد للوصول إلى 300 شركة مدرجة بحلول عام 2035.

تُعتبر البنوك أكبر قطاع في البورصة بسبع مؤسسات مصرفية تمثل 35% من القيمة السوقية، وقد حقق هذا القطاع في الربع الأول من العام الجاري أرباحاً إجمالية 4.8 مليار درهم بزيادة 43.4% على أساس سنوي، دون احتساب بنك “CFG” أحدث الملتحقين بالبورصة.

سجل نمو أسهم البنوك في نهاية أغسطس مع الإعلان عن نتائج مالية إيجابية على مستوى الإيرادات، إضافة إلى أداء استثنائي لسهم شركة “أكد يطال” أكبر مُشغلة للمستشفيات الخاصة في البلاد التي افتتحت مصحات خاصة في عدة مدن مغربية وقفز سهمها 95% منذ بداية العام إلى أكثر من 960 درهماً،

ربما يعجبك أيضا