اتفاق مبدئي بين الصين وتنزانيا وزامبيا بشأن مشروع سكك حديدية

عمر رأفت
اتفاق مبدئي بين الصين وتنزانيا وزامبيا بشأن مشروع سكك حديدية

قالت وسائل إعلام رسمية صينية اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024، إن الصين وتنزانيا وزامبيا وقعت اتفاقية مبدئية لتطوير خطوط سكك حديدية مقامة منذ عقود يهدف تحسين شبكة النقل عبر السكك الحديدية والبحر في شرق إفريقيا.

وذكر التلفزيون المركزي الصيني (سي.سي.تي.في) أن الرئيس شي جين بينغ شهد توقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع للسكك الحديدية بين تنزانيا وزامبيا مع رئيسي البلدين اللذين يزوران بكين لحضور منتدى التعاون الصيني الإفريقي.

توطيد التعاون

نقلت وسائل الإعلام الرسمية عن شي قوله: “الصين مستعدة لاستغلال هذه القمة كفرصة لإحراز تقدم جديد في تنشيط خط السكك الحديدية بين تنزانيا وزامبيا، والتعاون لتحسين شبكة النقل عبر السكك الحديدية والبحر في شرق أفريقيا، وجعل تنزانيا منطقة عرض لتوطيد التعاون بجودة عالية بين الصين وأفريقيا في إطار مبادرة الحزام والطريق”.

ووافق البنك الدولي في وقت سابق من العام على تمويل بقيمة 270 مليون دولار للمساعدة في تحسين الربط بين تنزانيا وزامبيا المجاورتين وتعزيز التجارة الإقليمية.

طريق بديل

تشرف هيئة السكك الحديدية بين تنزانيا وزامبيا على ممر دار السلام بين البلدين، وهو طريق رئيسي لتصدير النحاس من منطقة حزام النحاس في وسط أفريقيا.

ويعد الممر طريقا بديلا لتجاوز الاختناقات اللوجستية في جنوب أفريقيا والتي أعاقت تصدير النحاس والكوبالت من زامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

ربما يعجبك أيضا