تركيا تسعى لشراكة جديدة مع الصين لمعالجة المعادن النادرة

شيماء عزيز

تسعى تركيا إلى التعاون مع الصين لمعالجة مخزونها من المعادن الأرضية النادرة، في شراكة محتملة يمكن أن تجعل البلاد أكثر جاذبية لمصنعي السيارات الكهربائية والبطاريات الصينيين.

اكتشفت تركيا قبل عامين ما وصفته بأنه احتياطي كبير من المعادن الأرضية النادرة في بيليكوفا قرب مدينة “إسكي شهير” في وسط الأناضول. وأكدت وزارة الطاقة استعدادها لبناء مصفاة هناك لمعالجة المواد الخام، وفق بلومبرج اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024.

التعاون بين الصين وتركيا

قال فاتح كاجير، وزير الصناعة التركي، الشهر الماضي: إننا نواصل عملنا لتشغيل منشأة صناعية ستجعل بلدنا لاعباً مهماً في سلسلة توريد المعادن الأرضية النادرة عالميا.

وأضاف أن البلاد تريد أن تكون نشطة عبر سلسلة التوريد من المواد الخام إلى المركبات الكهربائية والبطاريات النهائية.

الصين ودورها في قطاع التعدين

على مدى العقود الثلاثة الماضية، اقتنصت الصين دوراً مهيمناً في قطاع التعدين، وخاصة في تكرير المعادن الأرضية النادرة، وهي مجموعة من 17 معدناً تُستخدم في كل شيء من توربينات الرياح إلى الأجهزة العسكرية والمركبات الكهربائية.

يسبب نفوذ الصين هذا قلقاً متزايداً في واشنطن وبروكسل، لكن الجهود الرامية إلى تعزيز الإمدادات البديلة من العناصر الأرضية النادرة والمعادن الحيوية الأخرى واجهت سلسلة من التحديات بما في ذلك النكسات الفنية والتأخيرات التنظيمية والمعارضة الاجتماعية.

 

ربما يعجبك أيضا