الإمارات تترأس اجتماع الدورة 114 للمجلس الاقتصادي العربي

شيماء عزيز

ترأس جمعة الكيت، الوكيل المساعد لشؤون التجارة الدولية في وزارة الاقتصاد الإماراتية، أعمال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية في دورته الـ114 التي عقدت، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024، على مستوى كبار المسؤولين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وذلك للتحضير للدورة الوزارية للمجلس والمقررة غدًا الخميس.

واستعرض الكيت، مجموعة من الموضوعات التي تمت مناقشتها خلال اجتماع اللجنتين الاقتصادية والاجتماعية التحضيريتين، والهادفة إلى نمو واستثمار كافة الممكنات والموارد التي تتمتع بها الدول الأعضاء.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي

قال الكيت إن الاجتماع ناقش العديد من الموضوعات الهامة من بينها متابعة تنفيذ قرارات الدورة الـ113 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، ومتابعة نشاط الأمانة العامة الخاص بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية بين دورتي المجلس 113 و114، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

وأشار إلى أن المجلس اطلع على مستجدات عدد من المشروعات التنموية العربية المشتركة مثل”منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى”، وتطورات “الاتحاد الجمركي العربي” وتعزيز فرص الاستثمار بين الدول الأعضاء.

ولفت إلى استعراض عدد من تجارب ومقترحات الدول الأعضاء في إحداث تنمية اجتماعية واقتصادية، وتأكيد ضرورة تعزيز التعاون العربي في مجالات السياحة والآثار والفضاء والاستثمار والتبادل التجاري.

الأمن الغذائي العربي

ذكر أن المجلس ناقش الموضوعات الدورية للجنة، ومنها الخطاب العربي الموحد للاجتماع السنوي للمؤسسات المالية الدولية، وكذلك الأمن الغذائي العربي، وأنشطة وجهود منظمات ومؤسسات العمل العربي.

وأوضح أن المجلس بحث عددًا من مقترحات وتجارب الدول الأعضاء والخاصة بتعزيز الوعي بالثقافة والتراث العربي، والأنشطة التعليمية ومحو الأمية، في ضوء أهداف التنمية المستدامة 2030.

ربما يعجبك أيضا