فيلم مصري يفوز بخمس جوائز في مهرجان فينيسيا

فاطمة ماجد

فاز الفيلم المصري “عائشة لا تستطيع الطيران” للمخرج المصري مراد مصطفى، بخمسة جوائز في مسابقة فاينال كات بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي المُقام حاليًا، على رأسهم جائزة الدعم الكبرى التي تُمنح لأفضل فيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج.

فيلم الإثارة الذي يدور في عالم اللاجئين الأفارقة بالقاهرة “عائشة لا تستطيع الطيران”، هو إنتاج مشترك بين مصر وتونس والسعودية وقطر وفرنسا، ويدور عن عائشة وهي مهاجرة إقريقية عمرها 26 سنة، تمارس لعبة التكيف وتحقيق أقصى استفادة في العالم السفلي لمجتمع المهاجرين الأفارقة في القاهرة والتوتر بين المجموعات المختلفة.

الفيلم من بطولة بوليانا سيمون إلى جانب مغني الراب المصري زياد ظاظا وعماد غنيم وممدوح صالح، ومونتاج محمد ممدوح، مع مدير التصوير مصطفى الكاشف، الذي سبق له التعاون مع مراد في الفيلم القصير “عيسى”، وأحدث أعماله هو الفيلم الصومالي “قرية قرب الجنة”، الذي انطلق في مهرجان كان السينمائي 2024.

نال مشروع عائشة لا تستطيع الطيران منحًا ودعمًا من لودج البحر الأحمر، ومؤسسة الدوحة للأفلام، وصندوق المورد الثقافي، ومهرجان الجونة السينمائي، وأكاديمية لوكارنو، وبرنامجي سينيفوداسيون ومصنع السينما في مهرجان كان، ومهرجان مونبلييه.

ربما يعجبك أيضا