استطلاع: الإسرائيليون متشائمون تجاه عودة الرهائن

شيرين صبحي
مظاهرات إسرائيلية

كشف استطلاع رأي، أن معظم الإسرائيليين يشعرون بالتشاؤم بشأن فرصة التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، يقود إلى إطلاق سراح الرهائن.

وأفاد 78.5% من اليهود المشاركين في الاستطلاع الذي أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلي، بعدم وجود فرصة لوقف الحرب وإطلاق سراح الرهائن، بينما أشار نحو 15.5% إلى وجود إمكانية لاتفاق، وفق صحيفة “جيروزاليم بوست”، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024.

نتنياهو يمنع صفقة الرهائن

شمل الاستطلاع العرب الحاملين للجنسية الإسرائيلية، إذ أعرب 48% عن تفاؤلهم بإمكانية التوصل إلى مثل هذه الصفقة، بينما قال 49% إنهم متشائمون.

وبحث الاستطلاع أيضًا في اعتقاد الإسرائيليين أن مطالبة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالبقاء في محور فيلادلفيا، يعتمد إلى حد كبير على المخاوف العسكرية والاستراتيجية، أو على أسباب سياسية لدى نتنياهو.

وقال نحو 51% إنهم يعتقدون أن هذا الطلب يرتكز إلى حد كبير على اعتبارات عسكرية واستراتيجية، في حين أفاد 39% من المشاركين أنهم يعتقدون أن طلب نتنياهو يهدف إلى منع صفقة الرهائن لأسباب سياسية خاصة به.

الفرصة الأخيرة

كان اليهود الذين شملهم الاستطلاع أكثر ميلًا للاعتقاد بأن الطلب يستند إلى دوافع عسكرية، حيث اختار 58.5% هذا الخيار، وقال 33% إنه يستند إلى محاولة لمنع التوصل إلى اتفاق لأسباب سياسية، وتعتقد أغلبية العرب الإسرائيليين أن الطلب يرتكز على منع الصفقة لأسباب سياسية بنسبة 66.5%.

وبحث الاستطلاع أيضًا ما إذا كان الإسرائيليون يتفقون مع تأكيد أن هذه هي الفرصة الأخيرة للتوصل إلى صفقة بشأن الرهائن، إذ انقسم المشاركون بالتساوي، 44.5% قالوا إن هذه هي الفرصة الأخيرة، بينما اعتقد 44.5% أنها ليست كذلك.

ربما يعجبك أيضا