صعود أسعار النفط يدفع إيرادات الضرائب الروسية للارتفاع 20%

مصطفى خلف الله
النفط الروسي

استفادت الحكومة الروسية من صعود أسعار النفط الخام الروسي وزيادة تدفقات الغاز للأسواق الخارجية، إذ نمت إيرادات الضرائب على النفط والغاز 20% خلال أغسطس الماضي بالمقارنة بالعام السابق، بحسب بلومبرج اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024.

أعلنت وزارة المالية، أمس الأربعاء، أن الضرائب سجلت 778.6 مليار روبل (8.7 مليار دولار) الشهر الماضي، بزيادة 21% عن السنة السابقة.

وشكلت الضرائب على النفط الخام ومنتجات البترول ما يقرب من 80% من إجمالي إيرادات الهيدروكربونات، بحسب بيانات “بلومبرج” المستندة إلى البيانات.

إيرادات الميزانية

تعكس إيرادات الميزانية في أغسطس الماضي مستويات الأسعار والإنتاج والصادرات خلال يوليو الماضي.

يعد النفط والغاز مساهمين رئيسيين في موارد خزينة روسيا، والتي تتعرض لضغوط بسبب العقوبات الغربية والتكاليف العسكرية المتزايدة لغزو الكرملين لأوكرانيا.

وخلال أول 7 شهور من العام الجاري، أسهم القطاعين بأكثر من ثلث إيرادات الميزانية الروسية.

عادت زيادة أسعار خام الأورال -مزيج الخام الرئيسي الروسي في التصدير- بالنفع على قطاع النفط بالبلاد.

واُحتسبت ضرائب النفط لشهر أغسطس بناء على سعر خام أورال البالغ 74.01 دولار للبرميل، بزيادة عن 64.21 دولار للبرميل قبل سنة.

تقلصت الخصومات على أسعار الخام الروسي مقارنة بمزيج برنت القياسي بأكثر من الثلث بالمقارنة مع السنة السابقة، إذ تأقلمت شركاتها المنتجة مع العقوبات الدولية، بما فيها سقف الأسعار الذي فرضته مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى وحظر الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي، عن طريق إيجاد مشترين جدد لنفطها الخام واستخدام أسطول ظل ضخم.

ربما يعجبك أيضا