عاجل| بوتين يعلن دعمه لـ هاريس في الانتخابات الأمريكية

عمر رأفت
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين إن روسيا تدعم نائبة الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن، والمرشحة الديمقراطية، كامالا هاريس في مواجهة منافسها الرئيس السابق، دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقررة العام الجاري.

وقال خلال حديثه بالمنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024: إن المرشح المفضل لروسيا هو الرئيس السابق جو بايدن قبل انسحابه من السباق في يوليو، لكن بلاده ستدعم هاريس الآن.

بوتين يدعم هاريس

أضاف: “لقد قلت من المفضل لدينا، إذا كان بإمكاني تسميته، فهو الرئيس الحالي بايدن، ولكنه انسحب من السباق، لكنه أوصى جميع أنصاره بدعم هاريس، لذلك سنفعل الشيء نفسه، سنفعل ذلك”.

وتابع بوتين: “ادعموها، وفي نهاية المطاف، الخيار متروك للشعب الأمريكي، وسنحترم هذا الخيار، أما بالنسبة للمرشحين، فليس من اختصاصنا تحديد ذلك، في نهاية المطاف خيار الشعب الأمريكي”.

رد الكرملين

أضاف: “لقد فرض ترامب عددًا من القيود والعقوبات ضد روسيا لم يقدمها أي رئيس من قبل، وإذا كانت هاريس في حالة جيدة، فربما تمتنع عن أفعال من هذا النوع”، وسبق أن رد الكرملين بحذر على أنباء ترشح هاريس للرئاسة.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في يوليو: “في الوقت الحالي، لا يمكننا تقييم الترشيح المحتمل لهاريس من وجهة نظر علاقاتنا الثنائية لأنه حتى الآن، لم يتم ملاحظة مساهمتها في علاقاتنا”.

ربما يعجبك أيضا